أخبار الآن | كوينزلاند – استراليا (متابعات)

فقد الحاجز المرجاني العظيم، نصف شعبه المرجانية في ربع القرن الماضي، وهو انخفاض يقول باحثون في أستراليا إنه “سيستمر ما لم يتم اتخاذ إجراءات جذرية للتخفيف من آثار تغير المناخ”.

درس الباحثون المستعمرات المرجانية على  طول الشعاب المرجانية بين عامي 1995 و 2017 ووجدوا أن كل أنواع الشعاب المرجانية تقريبًا قد تراجعت.

كانت أحجام المستعمرات أصغر واصبح هناك عدد أقل من “الماماس الكبيرة” أو الشعاب المرجانية الكبيرة الأقدم التي تنتج صغار المرجان وكان هناك عدد أقل من صغار المرجان وهو أمر حيوي يؤثر على قدرة الشعاب المرجانية على التكاثر في المستقبل.

ساهم التبييض – وهي عملية تقوم فيها الشعاب المرجانية بطرد الطحالب وتحول إلى اللون الأبيض مع ارتفاع درجات حرارة المياه – في حدوث خسائر فادحة في مستعمرات الشعاب المرجانية في شمال ووسط الحاجز المرجاني العظيم في عامي 2016 و 2017.

كما تعرض الجزء الجنوبي من الشعاب المرجانية إلى تسجيل قياسي درجات الحرارة في أوائل عام 2020 وفقًا للباحثين الذين استشهدوا بتغير المناخ كأحد الأسباب الرئيسية لاضطرابات الشعاب المرجانية.

قال أحد الباحثين “تيرينس هيوز”: “اعتدنا الاعتقاد بأن الحاجز المرجاني العظيم محمي بحجمه الهائل – لكن نتائجنا تظهر أنه حتى أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم يتعرض للخطر بشكل متزايد ويتراجع”

وقال الخبراء إن تراجع “الشعاب المرجانية المتفرعة وشكل المائدة” والتي توفر موائل حرجة للأسماك ، كان واضحًا بشكل خاص.

يحتوي الحاجز المرجاني العظيم الذي يدعم مجموعة واسعة من الحياة البحرية على ما بين 300 و 400 نوع من المرجان ويمتد لآلاف الكيلومترات عبر الساحل الأسترالي.