أخبار الآن | الصين – dailymail

يمكن للجسور المؤلفة من الحبال، إنقاذ أندر الرئيسيات في العالم، والتي تعرف باسم “هاينان جيبون”، و “نوماسكس هاينانوس”، إذ تساعدهم على عبور الفجوات في الغابات.

وعمد خبراء إلى تعليق حبال على ارتفاع 30 قدماً فوق سطح الأرض عبر مساحة تالفة من الغابة بعرض 52 قدماً، وقاموا بتصوير جيبون الذي استخدم الجسر للمرّة الأولى.

ويعدّ هاينان جيبون، الموجود فقط في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه في بحر الصين الجنوبي، من أكثر الرئيسيات المهددة بالانقراض، وهناك 30 منه فقط.

ويبلغ طول جيبون أقل من قدمين ويتميز بجسده النحيل. ومع هذا، تعيشُ هذه الحيوانات على الأشجار، ويقول الخبراء أنه لم يسبق رؤيتها على الأرض، مما يعني أنها بحاجة للمساعدة لعبور الفجوات في الغابات.

وأشار الفريق إلى أنه يمكن استخدام نفس النهج لربط مناطق معزولة من الغابات بأماكن أخرى، وتوسيع موائل القردة المهددة بالانقراض.

وفي هذا الاطار، يقول عالم الأحياء بوسكو تشان: “تسلط الدراسة الضوء على استخدام جسور الحبال وقيمتها لربط الفجوات في الغابات“.

وعلى الرغم من أن استعادة الغابات الطبيعية يجب أن يكون ذات أولوية، إلا أن الجسور الاصطناعية ذات المظلات قد تكون حلولاً مفيدة قصيرة المدى.

وقام متسلقو الأشجار المحترفون ببناء الجسر في العام 2015 باستخدام حبال قوية للغاية من النوع الذي يستخدمه أيضاً متسلقو الجبال.

وجرى ربط تلك الحبال بين الأشجار القوية لتشكيل معبر فوق فجوة في الغابة التي تشكلت بسبب انهيار أرضي طبيعي. وبذلك، فإنه من خلال تلك الحبال، يمكن للقرود التأرجح والتنقل بين الأشجار.

 

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا جديدا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية. وتـُظهر التوقعات المناخية الجديدة الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن كل المناطق تقريبا باستثناء بعض القطاعات في المحيطات الجنوبية، ستسجـِل درجات حرارة أعلى من المستويات الحالية.