أخبار الآن | السعودية – arabnews

ستعيدُ منطقة العلا التراثية في المملكة العربية السعودية، فتح مواقعها التراثية أمام الزوار والسيّاح من جديد، وذلك بعد إعادة تأهيل شاملة.

وأكدت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن موقع التراثي العالمي لليونيسكو “الحجر”، يبدأ باستقبال الزوار في 31 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، بالإضافة لموقع دادان، وجبل عكمة.

وذكرت الهيئة أنّ “سكان المنطقة يمكنهم الدخول مجاناً إلى المواقع طوال عطلة نهاية الأسبوع (30 – 31 أكتوبر/تشرين الأول)، وذلك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للوقاية، والملزمة بتطبيق معايير وزارة الصحة، والتي تتوافق مع إرشادات “السفر الآمن”، والتي نشرها مجلس السفر والسياحة العالمي.

وتشمل هذه التدابير الحجز المسبق الإلزامي للتذاكر، وفحص درجات الحرارة في المطار، إضافة إلى الالتزام بالتباعد الاجتماعي، والقيود المفروضة على الزوار في مواقع التراث والمواقع الأخرى.

وفي السياق، أعرب رئيس إدارة الوجهة السياحية والتسويق في الهيئة الملكية فيليب جونز، عن سروره لإعادة افتتاح المواقع التراثية، وقال: “ليس هناك شك في أنه كان عاماً مليئاً بالتحديات لجميع الصناعات بسبب جائحة فيروس كورونا. إلا أنّ فريق العمل ورغم التحديات، عمل بجد لتقديم هذه المرحلة المهمة، والانتقال للمرحلة التالية من رحلة العلا عبر الزمن”.

وتحدّث عن جونز عن القيام بتطوير تجارب سياحية مميزة وأصلية، تُبرز جوهر العلا الكامن في مواقعها التراثية والمعالم الطبيعية، وقال: “لدينا فريق كامل في الموقع لتجهيز العلا لاستقبال الزوار، ونحن متحمسون لمنح المجتمع المحلي فرصة لإعادة زيارة مواقعهم التراثية قبل الآخرين، كما نستمر في تهيئة التجارب السياحية، فمن خلال فريقنا من المتخصصين في صناعة السفر، سوف نضع الأسس لنظام متكامل للحجز وتوزيع السفر لجعل زيارة المنطقة تجربة سهلة وسلسة ولا مثيل لها مع الحفاظ على قيمتها في نفس الوقت، وللاستعداد دولياً لاستقبال الزوار عند إعادة تأشيرات السياحة”.

ومع هذا، سيتمّ الإعلان عن الأنشطة والتجارب في المواقع التراثية، فضلاً عن تجارب المغامرات والفعاليات خلال الأسابيع المقبلة والتي سيتم تنفيذها على مراحل خلال أشهر الشتاء، مع توقع مجموعة واسعة من الفعاليات لموسم الشتاء بحلول الربع الأول من العام 2021.

كذلك، سيتم افتتاح موقع بلدة العلا القديمة أيضاً للجمهور لأول مرة اعتباراً من ديسمبر/كانون الأول 2020، وسيتمتع الزوار بتحسينات كبيرة في مطار العلا، مع خيارات نقل مريحة وحديثة في جميع أنحاء المحافظة بما فيها المواقع التراثية، بالإضافة لتوفير المعلومات في مركزين جديدين للزوار.

كذلك، يضمن برنامج ضمان الجودة الجديد في العلا تقديم تجربة زائر مميزة. ومن جانب آخر، تتوفر الرحلات مع الخطوط السعودية إلى العلا من الرياض وجدة والدمام.

وتبعد العلا 3 ساعات من المدينة المنورة ومطار تبوك بالسيارة، فيما تستغرق زيارة البحر الأحمر بالسيارة ساعتين ونصف، والتي يمكن للزوار إضافة برنامج زيارتها إلى رحلتهم.

متحف القرارة الثقافي.. مكان فريد للحفاظ على التراث الفلسطيني في غزة

تجذبُ قطعُ أثرية، استُخرجت من تحتِ الركام والوحل على الشريطِ الحدودي، زوارا لمتحفٍ غير عادي في قطاع غزة الفلسطيني، حيث تُعرض آثار رومانية وبيزنطية.