أخبار الآن | جنيف – reuters

أعلنت دار “سوذبي” للمزادات، الإثنين، أنّ “ماسة شديدة الندرة بلون وردي ومسحة بنفسجية من المتوقع أن يصل سعرها إلى 38 مليون دولار عندما تُعرض للبيع في مزاد يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني”.

وتتميز الجوهرة بشكلها البيضاوي، ويبلغ حجمها 14.83 قيراطاً، وتم استخراجها في روسيا وسميت باسم الباليه الروسي “روح الورد”، وهي أصبحت أكبر جوهرة من نوعها تُعرض في مزاد.

وخلال السنوات الأخيرة، زاد الإقبال من قبل أثرياء العالم على الأحجار الكريمة الملونة. وتقول دار “سوذبي” أن “الماسة، التي استخرجتها شركة ألروسا الروسية، تم اقتطاعها وتشكيلها من أكبر بلورة ماسية وردية يتم العثور عليها في روسيا على الإطلاق”.

وفي السياق، قال جاري شاولر رئيس قسم المجوهرات على مستوى العالم في سوذبي: “وجود الماسات الوردية في الطبيعة أمر شديد الندرة بأي حجم. 1% فقط من كل الألماسات الوردية يزيد حجمها عن 10 قراريط”.

وتعرض الجوهرة في هونغ كونغ وسنغافورة وتايبه قبل عرضها في المزاد بجنيف يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني، وفقاً لوكالة “رويترز”.

إنجاز عربي جديد.. خاتم يلوّن حياة المكفوفين يفوز بجائزة “جيمس دايسون” لعام 2020

في إنجاز عربي جديد، تمكّنت مريم مصطفى وندى الداش، وهما طالبتان تخرّجتا من الجامعة الأميركية في الشارقة – الإمارات، من اختراع خاتم Touch، وهو خاتم ذكيّ مصمّم بأناقة، بلون أبيض، يحتوي على قناة مركزية يمكنها إنتاج وميض بألوان مختلفة، ليكون مسانداً للأشخاص الذين يعانون من ضعف بصري أو المكفوفين، فيساعدهم على تمييز الألوان كما “رؤية” النصوص الصغيرة. وقد فازت الخريجتان بجائزة جيمس دايسون الوطنية في دولة الإمارات لهذا العام، عن هذا الإختراع.