أخبار الآن | cnn

 

 

يشهد كوكب الأرض، اليوم الثلاثاء الموافق 6 أكتوبر/ تشرين الأول، حدثا فلكيا نادرا لن يتكرر إلا بعد 15 عاما، حيث ستكون الأرض في هذا اليوم على أقرب مسافة مع كوكب المريخ.

وسيظهر بعرض 22.6 ثانية قوسية (أصغر قليلا من عام 2018) إذ يبعد 62.07 مليون كيلومترا وذلك قبل أسبوع من حدوث التقابل، ولن يقترب لمثل هذه المسافة مرة أخرى لمدة 15 عاما قادمة أو حتى سبتمبر/ أيلول 2035.

والمريخ كان في اقترابه التاريخي عام 2003 في أقرب مسافة منذ حوالي 60 ألف عام، وهو الآن أبعد قليلا عن الأرض مما كان عليه في ذلك الوقت، موضحا أنه في 27 أغسطس/ آب 2003 كان المريخ على مسافة 55.76 مليون كيلومتر، وسوف يتكرر بشكل أفضل في 28 أغسطس (آب) 2287 عندما سيكون الكوكب الأحمر على مسافة 55.69 مليون كيلومتر.

ويعتبر المريخ الكوكب الوحيد الذي يمكن رؤية تفاصيل سطحه من الأرض، أما عطارد فهو صغير جداً، في حين أن الكواكب الأخرى مغطاة بالغيوم، لذلك فهو حدث مثالي للجميع حيث سيكون المريخ مرئياً بشكل واضح ومميز طوال الليل ويسهل تحديده في قبة السماء.

ويمكن رصد المريخ مساء اليوم بسهولة بالعين المجردة حيث سيبدو كنقطة ضوئية مشتعلة بلون برتقالي باتجاه الأفق الشرقي بداية الليل، وفي الافق الغربي الغرب قبل الفجر وعند استخدام المنظار الثنائي سوف يظهر كنقطة ضوئية بدون معالم واضحة تماماً وكأنك تنظر اليه بالعين المجردة، لذلك فان المناظير لا تصلح لرصد المريخ .

 

“محيطات المريخ”.. فارق عمره 300 مليون سنة
توصلت دراسةُ أجراها باحثون أميركيون إلى أن عمرَ محيطاتِ كوكب المريخ أقدم بـ300 مليون سنة عما كان معتقداً في السابق.