أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

مُنِح فأر أفريقي كبير ميدالية ذهبية مرموقة لعمله في الكشف عن الألغام الأرضية في كمبوديا.

ونجح الفأر الذي يُدعى “ماغاوا”، في اكتشاف 39 لغماً أرضياً، و28 ذخيرة غير متفجرة. وإثر ذلك، منحته “الجمعية الخيرية البيطرية البريطانية” ميداليتها الذهبية “لتفانيه في العمل لإنقاذ الأرواح وإزالة الألغام الأرضية الفتاكة في كمبوديا”.

ويبلغ الفأر من العمر 7 سنوات، وقد تم تدريبه على الكشف عن الألغام الأرضية من قبل منظمة “أبوبو” الخيرية، ومقرها تنزانيا. وبإمكان ماغاوا البحث عن الألغام في موقع بحجم ملعب التنس، في غضون 20 دقيقة فقط، وهو أمر تقول “أبوبو” إنه قد يستغرق بين يوم و 4 أيام إذا أجراه شخصاً بحوزته جهاز كشف عن المعادن.

ومن بين الـ30 حيواناً الذين حصلوا على ميدالية الجمعية الخيرية البيطرية، كان ماغاوا هو أول فأر يفوز بها.

An undated handout picture released by UK veterinary charity PDSA on September 25, 2020 shows Magawa, an African giant pouched rat wearing his gold medal received from PDSA for his work in detecting landmines in Siem Reap, Cambodia. (Photo by Handout / PDSA / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO /PDSA " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

صورة للفأر ماغاوا بعد منحه الميدالية الذهبية. المصدر: afp

وفي السياق، قال كريستوف كوكس الرئيس التنفيذي لأبوبو إن “الحصول على هذه الميدالية شرف لنا حقاً. إن ما فعله ماغاو كان فريداً ومميزاً حقاً”. وأردف: “عمل ماغاوا ينقذ ويغير حياة الرجال والنساء والأطفال المتأثرين بهذه الألغام الأرضية. كل اكتشاف يقوم به يقلل من خطر الإصابة أو الموت للسكان المحليين”.

An undated handout picture released by UK veterinary charity PDSA on September 25, 2020 shows Magawa, an African giant pouched rat who received a prestigious gold medal from PDSA for his work in detecting landmines in Siem Reap, Cambodia. (Photo by Handout / PDSA / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO /PDSA " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

صورة للفأر ماغاوا. المصدر: afp

ويُعتقد أن هناك ما يصل إلى 6 ملايين لغم أرضي في كمبوديا، تم زراعة العديد منهم أثناء الحرب الأهلية في البلاد في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وتقول منظمة “هالو تراست” غير الحكومية لإزالة الألغام أنّ “كمبوديا سجلت أكثر من 64 ألف وفاة، ونحو 25 ألف إصابة بسبب الألغام الأرضية منذ العام 1979”.

شهادات حصرية : أفراد الفاغنر استخدوا الألغام ضد المدنيين ويمجدون النازية

ما خلّفه أفراد الفاغنر من دمار وتخريب في ليبيا عقب فرارهم، هو فقط جزء يسير يعكس طبيعةَ هؤلاء المرتزقة الروس وطبيعة عملياتهم القتالية في كل البقاع التي حلوا بها.