أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية bbc

كشفت شركة إيرباص عن خطط لما وصفت به كأول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات.

وقالت إن طائرات الركاب التي تعمل بالوقود الهيدروجين يمكن أن تدخل الخدمة بحلول عام 2035.

وقال غيوم فوري الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص إن التصاميم الثلاثة تمثل “لحظة تاريخية” لقطاع الطيران التجاري “.

وأضاف أن استخدام الهيدروجين “لديه القدرة على الحد بشكل كبير من تأثير الطيران على المناخ”.

ومع ذلك ، يشير المحللون إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يوصف فيها الهيدروجين بأنه المنقذ للسفر الجوي الحديث.

يعود تاريخ الوقود في الطيران إلى أيام المناطيد في أوائل القرن العشرين ، لكن كارثة هيندنبورغ في عام 1937 أنهت تلك الحقبة.

في الآونة الأخيرة ، من 2000 إلى 2002 ، شاركت إيرباص في مشروع Cryoplane الذي يموله الاتحاد الأوروبي ، والذي درس جدوى طائرة تعمل بوقود الهيدروجين السائل.

بعد ذلك ، سقطت الفكرة مرة أخرى – حتى الآن.

,كشفت شركة إيرباص النقاب عن أحدث مخططاتها ، وقالت إن تصميم المروحية يمكن أن يحمل ما يصل إلى 200 راكب أكثر من 2000 ميل ، في حين أن مفهوم المحرك التوربيني سيكون له سعة ومدى أقل بنسبة 50 ٪.

سيتم تشغيل الطائرات الثلاث بواسطة محركات توربينية غازية معدلة لحرق الهيدروجين السائل ، ومن خلال خلايا وقود الهيدروجين لتوليد الطاقة الكهربائية.

ومع ذلك ، اعترفت شركة إيرباص بأنه لكي تنجح الفكرة ، سيتعين على المطارات استثمار مبالغ كبيرة من المال في البنية التحتية للتزود بالوقود.

قال السيد فوري: “الانتقال إلى الهيدروجين ، كمصدر أساسي للطاقة لهذه الطائرات، سيتطلب إجراءات حاسمة من النظام البيئي للطيران بأكمله”.

وأضاف “جنبًا إلى جنب مع الدعم من الحكومة والشركاء الصناعيين ، يمكننا أن نرتقي إلى مستوى هذا التحدي لتوسيع نطاق الطاقة المتجددة والهيدروجين من أجل مستقبل مستدام لصناعة الطيران”.

تصاميم إيرباص الجديدة هي ثمرة مشروع بحثي مشترك أطلقته إيرباص مع إيزي جيت العام الماضي للنظر في الطائرات الهجينة والكهربائية.

 

واشنطن ترفع نسبة الرسوم الجمركية على طائرات إيرباص
أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنّها سترفع نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على طائرات إيرباص المستوردة من أوروبا من 10% إلى 15%، من دون أن تغير قيمة الرسوم المفروضة على قطاعات أخرى للتبادل بين ضفتي المحيط الأطلسي.