أخبار الآن | bbc

 

أظهر استطلاع عالمي جديد أن هناك قلقًا متزايدًا بين المواطنين في جميع أنحاء العالم بشأن تغير المناخ.

لكن كان لدى المستطلعين مواقف مختلفة للغاية بشأن مستوى الإلحاح المطلوب لمعالجة المشكلة.

اتفقت الغالبية العظمى في البلدان الفقيرة بشدة على معالجة تغير المناخ بنفس قوة Covid-19.

في غضون ذلك ، حذر أمير ويلز من أن أزمة المناخ سوف “تقزم” تأثير فيروس كورونا.

قدم الاستطلاع ، الذي أجرته شركة Globescan ، أدلة جديدة على أن الناس في جميع أنحاء العالم لا يزالون قلقين للغاية بشأن تغير المناخ ، على الرغم من الوباء والأثر الاقتصادي له.

عبر 27 دولة شملها الاستطلاع ، رأى حوالي 90٪ من الناس أن تغير المناخ مشكلة خطيرة جدًا أو خطيرة إلى حد ما.

وقد تعززت هذه النتيجة على مدى السنوات القليلة الماضية.

كانت هناك زيادات كبيرة في هذا الشعور بين الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في كندا وفرنسا والهند وكينيا ونيجيريا والولايات المتحدة.

في الولايات المتحدة، ارتفع هذا العدد من الأشخاص الذين يرون أن القضية خطيرة أو خطيرة للغاية من أكثر من 60٪ في عام 2014 ، إلى 81٪ في يونيو (حزيران) من هذا العام عندما تم إجراء الاستطلاع، وذلك على الرغم من شكوك الرئيس ترامب المعروفة بشأن هذه القضية.

في نفس الفترة الزمنية ، ارتفعت المخاوف الجدية بشأن تغير المناخ في الهند من 70٪ إلى 93٪ ممن شملهم الاستطلاع.

وفقًا لإريك وان ، من منظمي استطلاعات الرأي في Globescan ، زادت أزمة فيروس كورونا من إحساس الناس بالتهديد الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة.

ولكن عندما سُئل الناس عما إذا كان ينبغي على حكوماتهم معالجة المشكلة بنفس السرعة التي تعاملوا بها مع جائحة فيروس كورونا ، بدأت تظهر اختلافات كبيرة بين الأغنياء والفقراء.

لدى اليابان والسويد وأستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة أقل من 45٪ من المشاركين يوافقون بشدة على اتخاذ إجراءات عاجلة.

في كينيا والمكسيك والأرجنتين وتركيا ونيجيريا كان الرقم أعلى بكثير من 70٪ في كل منهم.

وبالمثل ، عند سؤالهم عمن سيعاني أكثر من غيره ، وافق أكثر من 60٪ من المشاركين في البرازيل وكينيا وتركيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا بشدة على أنهم سيكونون فقراء.

لكن في اليابان وأستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى ، شعر أقل من 40٪ بأن الفقراء هم من سيتحمل العبء الأكبر.

في المملكة المتحدة ، قال 13٪ فقط من المشاركين أنهم تأثروا شخصيًا بارتفاع درجات الحرارة ، مقارنة بـ 34٪ قالوا إنهم تأثروا شخصيًا بوباء فيروس كورونا.

 

ما السبب وراء التغيّر المناخي الذي طرأ على العالم مؤخراً؟ (خاص)
باتت آثار تغير المناخ ظاهرة في كل مكان كما أن لها عواقب حقيقية، حيث يعرقل تغير المناخ الإقتصادات الوطنية، مما يكلفنا اليوم الثمن غالياً وحتى غداً.