أخبار الآن | أستراليا – BBC

عاد حوت أحدب بأمان إلى مياه المحيط بعدما اتخذ مساراً خاطئاً انتهى به إلى نهر مليء بالتماسيح في أستراليا.

وشوهد الحوت لأول مرة في نهر بمنطقة “نورذن تيروتيري” منذ أكثر من أسبوع، الأمر الذي أثار مخاوف من أنه قد يعلق في المياه الضحلة أو قد يصطدم بقارب.

كذلك، سبح حوتان آخران إلى نهر “إيست أليجاتور” لوقت قصير قبل أن يعودا إلى المحيط للحاق بالحيتان المهاجرة الأخرى.

وقالت منظمة “بارك أستراليا”، الاثنين، إن “الحوت المتبقي الذي علق في النهر اهتدى إلى المسار الصحيح خلال عطلة نهاية الأسبوع في أعقاب ارتفاع المد”، مشيرة إلى أن “هذه أول حالة لحوت أحدب علق في النهر في المتنزه الوطني كاتادو الواقع في الساحل الشمالي للبلاد”.

وراقب مسؤولون عن كثب الحوت منذ أن تم رصده على بعد 30 كيلومتراً تقريبا (18.5 ميلاً) من قبل أشخاص على متن قوارب.

وبالنظر إلى الحجم الكبير للحوت الأحدب، فإنه من غير المحتمل أن تزعجه التماسيح ما لم تتقطع به السبل.

وقالت العالمة كارول بالمر لهيئة الإذاعة الأسترالية الأسبوع الماضي: “ليس هناك من سبيل لرفع الحوت الأحدب الذي يبلغ طوله ما بين 12 و 16 متراً بعيداً عن الشريط الرملي، ويُحتمل أن تبدأ آنذاك التماسيح في المجيء”.

وحظرت السلطات القوارب في جزء من النهر بهدف إفساح الطريق باتجاه المحيط. وقال مسؤولون، الإثنين، إن “الحوت بدا في صحة جيدة بعد سباحته باتجاه خليج فان ديمين”.

من جهتها، قالت الدكتورة بالمر التي تعمل لصالح حكومة منطقة “نورذن تيروتيري”: “هذه أفضل نتيجة يمكننا أن نكون قد تمنينا تحقيقها”، مشيرة إلى أنهم “لم يكونوا متأكدين من سبب اتخاذ الحيتان مساراً خاطئاً قبالة منطقة الشمال الشرقي من البلد”.

ويُعتقد أن الحيتان كانت متجهة إلى الجنوب نحو القارة القطبية الجنوبية، لكنها ضلت طريقها وسبحت باتجاه مصب النهر في البحر حيث اتجهت أكثر فأكثر إلى داخل النهر.

 

راكب أمواج يهرب من سمكة قرش في اللحظة الأخيرة

في أيلول 2019، رصدت طائرة بدون طيار على شاطئ ” إيلاوار” في استراليا لحظات اقتراب سمكة قرش كبيرة من شاب كان يركب الأمواج في المحيط. وقام قائد الطائرة بإبلاغ الشاب باقتراب السمكة الخطرة منه، فوجه الشاب لوح التزلج نحو الشاطئ واستطاع الهروب من القرش.