أخبار الآن | مراكش – المغرب (AFP)

تواجه مدينة مراكش، قبلة السياحة المغربية، أزمة غير مسبوقة بسبب افتقادها لزوارها الذين يصل عددهم سنويا عادة الى مليون، بسبب استمرار تفشّي فيروس كورونا المستجد، في وقت ترتفع أصوات تطالب ب”حماية المدينة التي تختنق”.

تعج ساحة جامع الفناء الشهيرة العائدة للقرن الحادي عشر عادة بالزوار لكن عازفي الشوارع وباعة التذكارات والعرافات هجروها فيما بقيت سيارات الأجرة وعربات الجياد خالية منذ أعلن المغرب حالة الطوارئ الصحية في منتصف آذار/مارس وأغلق حدوده لمكافحة جائحة كوفيد-19.

على شبكات التواصل الاجتماعي تكثر الدعوات “لانقاذ” المدينة وتخفيف القيود على مجيء الزوار. ونظم أطراف ناشطون في القطاع الأسبوع الماضي اعتصامات عدة لدعوة السلطات إلى وضع حد لمعاناتهم.

وتجاوبت السلطات مع طلب لاتحاد أصحاب العمل يقوم على السماح للزوار الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول بالتوجه إلى المغرب في “رحلات خاصة” تسيرها الشركات الجوية الوطنية على ان يقوموا بحجز مسبق في فندق ويجروا فحصين سلبيين لفيروس كورونا (عادي واجسام مضادة) قبل أقل 48 ساعة من موعد السفر. وقد لا يستمر ذلك طويلا إذ إن المغرب سجل في الأيام الأخيرة اكثر من ألفي حالة إصابة يوميا.