أخبار الآن | المملكة المتحدة – news.sky

تخطّط دور الرعاية في المملكة المتحدة لإستخدام الروبوتات في دور الرعاية، إذ وجدت دراسة أن “بإمكانها تحسين الصحة العقلية للنزلاء، فضلاً عن قدرتها على تقليل الشعور بالوحدة لدى كبار السن الضعفاء”.

ويأتي ذلك بعد اختبار روبوت يُسمى “Pepper” في دور الرعاية ببريطانيا، وقد وجد الباحثون أنّ الذين استخدموا هذا الروبوت لمدّة تصل إلى 18 ساعة على مدار أسبوعين، شهدوا تحسناً كبيراً في صحتهم العقلية”، كما أشاروا إلى أنه “بإمكانه المشاركة في حوار مع الأشخاص والتعرف على عاداتهم”.

وكشفت الدراسة التي أجرتها جامعة بيدفوردشير وجامعة ميدلسكس وأدفينيا هيلث كير أنه “بعد أسبوعين من التجربة، كان هناك أيضاً تأثير بسيط ولكنه إيجابي على شعور الأشخاص بالوحدة”.

ويعمل الباحثون حالياً على طرح هذه التكنولوجيا في دور الرعاية. وقال المشرف الرئيسي على الدراسة كريس بابادوبولوس من جامعة بيدفوردشير أن “البحث كان رائداً”، مشيراً إلى أنّ “النتائج تظهر أن استخدام الذكاء الإصطناعي في الروبوتات مثل Pepper له فائدة حقيقية محتملة لعالمٍ يشهد المزيد من الأشخاص الذين يعيشون لفترة طويلة مع عدد قليل من الأشخاص لرعايتهم”.

وأضاف: “إن تدهور الصحة العقلية والشعور بالوحدة هي من المخاوف الصحيّة الهامّة، وقد أظهرنا أن الروبوتات يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه المشاكل”.

ووفقاً لجمعية “Age UK”، فإنّ “هناك 1.4 مليون من كبار السن يعانون من الوحدة المزمنة في إنكلترا، وغيرهم الكثير في جميع أنحاء بريطانيا”.

وذكر الباحثون أنه “لا يزال هناك المزيد من التعديلات التي يجب إجراؤها على التكنولوجيا الجديدة، وليس الغرض أن تحل محل العاملين من البشر في مجال الرعاية. وقالت إيرينا بابادوبولوس، أستاذة الصحة والتمريض متعددي الثقافات في جامعة ميدلسكس أنّ “الروبوتات يمكنها تخفيف بعض الضغوط في المستشفيات ودور الرعاية ودعم أنظمة الرعاية الحالية”.