أخبار الآن | huffpost

 

سواء كان صديقك أو زميلك السابق في الفصل الذي لم تتحدث إليه منذ سنوات ، من المحتمل أن يكون لديك اتصال واحد بصديق أو زميل سابق لم تتحدث إليه منذ سنوات وقد انضم إلى شركة تسويق متعددة المستويات ويعتبر نفسه الآن مالكًا لنشاط تجاري صغير. وربما قد عرض عليك مرارًا وتكرارًا شراء منتجاتهم أو الانضمام إلى فريقهم ، وإرسال رسائل غير مرغوب فيها إليك كرسائل فيسبوك، حتى لو رفضت بالفعل.

يتضمن التسويق مستويات متعددة مثل شراء المخزون مقدمًا ثم بيع هذه المنتجات مباشرة إلى شبكة الأصدقاء والعائلة. تشير التقديرات إلى أن 73٪ إلى 99٪ من المشاركين – معظمهم من النساء – يخسرون أموالهم من البيع لشركات التسويق. عادةً لا تكسب النسبة المئوية الصغيرة من الناجحين المال من خلال تحقيق الكثير من المبيعات ، ولكن من خلال حشد مجموعة كبيرة من المجندين وخفض أرباحهم.

إذا كنت مطلعًا على الطبيعة المفترسة للتسويق متعدد المستويات ، فأنت تعلم ألا تشارك. لكن في كثير من الأحيان ، يواجه البعض صعوبة في عدم الإجابة. غالبًا ما تضغط شركات التسويق على البائعين للالتزام بذلك ، حتى عندما يرفض أصدقاؤهم وعائلاتهم باستمرار الدعوة. إذا تعذر إجراء عملية البيع ، فهذا خطأ شخصي (وبالتأكيد ليس بسبب المنتجات المشكوك فيها). وهكذا يدفع البائعون ويدفعون ، ويهددون سمعتهم وعلاقاتهم الشخصية لإنجاح “أعمالهم”.

إذا كان كل هذا يبدو مألوفًا ، فإليك ما يجب فعله للبقاء بعيدًا قدر الإمكان.

لقد شجع الوباء هذه الشركات على مضاعفة عددهم. مع وجود الكثير من الأمريكيين عاطلين عن العمل أو القلق بشأن صحتهم ، فإن الشركات لديها فرصة ذهبية لدفع علاجهم لجميع الزيوت الأساسية وتجنيد أعضاء جدد يحتاجون إلى الدخل.

لذلك إذا كنت قد غمرت في عروض الشركات ولم تكن متأكدًا من كيفية التعبير عن “لا” بشكل فعال ، ففكر في هذه النصائح من خبراء آداب السلوك.

عند رفض عروضات شركات التسويق، قد تشعر أنك مضطر لإعطاء عذر وتخفيف الضربة. لكن الخوض في الكثير من التفاصيل حول سبب قولك لا يمكن أن يفتح الباب للنقاش.

أبسط رد هو أن توضح أن هذا الجهد لا يتناسب مع نمط حياتك وأن تركيزك الحالي ينصب على شيء آخر ، مثل التعليم المنزلي بسبب  فيروس كورونا أو دخول طفلك الأكبر في الكلية. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، فيمكنك القول إن هذا المنتج أو الشركة المعينة لا يناسب علامتك التجارية الحالية ، أو أن تركيزك ينصب على تنمية عملك الحالي.

استراتيجية أخرى لرفض دعوة من شركات التسويق هي إعادة توجيه المحادثة.

على سبيل المثال ، قل “لا شكرًا ، لست مهتمًا” ، ثم اسأل عن إجازتهم الأخيرة أو كيف تسير المدرسة. هذا يساعد على نزع فتيل الموقف ، والحفاظ على المحادثة ودية ونقل التركيز إلى شيء لا علاقة له بمنتجاتهم.

 

ما هو التسويق الإلكتروني وكيف يتم التعامل معه؟
التسويق الالكتروني هو الدعايه من خلال أدوات التسويق على الانترنت بهدف تحقيق أهداف تسويقية، فعلى عكس التسويق التقليدي، التسويق الالكتروني سهل القياس، بمعنى انه يمكنك بسهوله تحديد ما ينجح من اعمال التسويق فتزيد منه و ما لا يجدي نفعا فتتوقف عنه.