أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

حذرت مجموعات الرعاية الصحيّة من أن “اتجاهات التجميل الشائعة على تيك توك”، مشيرين إلى أنها “قد تكون خطيرة وضارّة”، وهي تشمل تطبيق المبيض لتبييض الأسنان، وإزالة الشامات في المنزل واستخدام غراء الرموش لجعل الشفاه تبدو أكبر”.

وأصدرت الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية والجمعية البريطانية لطبّ الأسنان ومؤسسة الجلد البريطانية، تحذيرات بشأن نسخ هذه العلاجات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور أنجالي ماهتو المتحدث باسم الجمعية البريطانية لأطباء الجلد: “من المهم تذكير الناس بأنه لا ينبغي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر أساسي لقضايا الأمراض الجلدية”.

وتروّج بعض مقاطع الفيديو لاستخدام طرق كيماوية لإزالة الشامات، في حين أن الخبراء ينصحون بفحصها بواسطة متخصص قبل إزالتها.

وقال الدكتور روس بيري، المديرا لطبي لعيادات الجلد “Cosmedics”: “لا توجد طريقة آمنة لإزالة الشامات في المنزل. يجب القيام بذلك من قبل طبيب مؤهل أو طبيب أمراض جلديّة ومُدرّب يعرف ما يفعله. إنّ استخدام المواد الكيميائية أو محاولة كشط الشامة يمكن أن يؤدي إلى عدوى ونزيف وتندب وتشوه في المنطقة”.

إلى ذلك، قال بعض جرّاحي التجميل أنهم شاهدوا مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لتطبيق البوتوكس للشفاه في المنزل، وهو ما جرى التحذير منه بشكل كبير.

وحصدت مقاطع فيديو “تيك توك” التي تحمل علامة التصنيف “تبييض الأسنان” حوالى 284 مليون مشاهدة، ويوصي البعض بتطبيق المبيض على الأسنان لتجنب العلاجات المكلفة التي لا تستلزم وصفة طبية.

وبموجب قانون المملكة المتحدة، لا يمكن بيع منتجات تبييض الأسنان مباشرة للجمهور إلا إذا كانت تحتوي على نسبة لا تزيد عن 0.1% من بيروكسيد الهيدروجين، وأي شيء فوق هذا المستوى يجب استخدامه تحت إشراف طبيب الأسنان. وقالت جمعية طب الأسنان البريطانية إن “استخدام المنتجات الخاطئة في المنزل يمكن أن تسبب ضرراً دائماً”. 

كذلك، أشار أحد المتخصصين أنّ “الجمعية قلقة بشأن الترويج لتبييض الأسنان بمستويات من بيروكسيد الهيدروجين أعلى من تلك المسموح بها. إنّ استخدام تركيزات أعلى بدون إشراف، كما تدعو بعض مقاطع الفيديو، يزيد من مخاطر تلف الأسنان واللثة، بما في ذلك حروق الفم، وحساسية الأسنان واللثة، بالإضافة إلى تهيج أو التهاب اللثة”.

لماذا منصة تيك توك تجتذب المستخدمين صغار السن ؟

تتمتع منصة تيك توك – التي تعد منصة لمقاطع الفيديو الشخصية القصيرة بمهارة عالية في اجتذاب المستخدمين صغار السن في مقاطع الفيديو المتتابعة التي لا نهاية لها.