أخبار الآن | إسرائيل – reuters

عثر شبان إسرائيليون على مئات العملات الذهبية المخبأة في وعاء من الطين منذ أكثر من ألف عام.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فقد أشارت سلطة الآثار الإسرائيلية، الإثنين، إلى أنّ “شباناً متطوعين للتنقيب في وسط إسرائيل، حيث من المقرر بناء حي جديد اكتشفوا الكنز يوم 18 أغسطس/آب الجاري”.

وفي السياق، قال روبرت كول، وهو خبير عملات لدى سلطة الآثار، إن “العملات المصنوعة من الذهب النقي من عيار 24 قيراطاً وعددها 425 عملة تعود إلى عهد الخلافة العباسية في القرن التاسع، وكانت تساوي قدراً كبيراً من المال حينها”.

وتابع: “على سبيل المثال، كان بمقدور شخص أن يشتري بهذا المبلغ منزلاً فاخراً في واحد من أفضل أحياء الفسطاط، العاصمة الثرية الشاسعة لمصر في تلك الأيام”.

Israeli archaeologist Shahar Krispin shows gold coins, said by the Israel Antiquities Authority to date to the Abbasid dynasty, after its discovery at an archaeological site in Central Israel August 18, 2020. Picture taken August 18, 2020. Heidi Levine/Pool via REUTERS

صورة للعملات الذهبية التي تم اكتشافها في إسرائيل. المصدر: reuters

بدورها، قالت مديرة بعثة التنقيب ليئات ناداف-زيف: “لا بد وأن من دفن هذا الكنز قبل 1100 عام كان يتوقع استعادته، بل وثبت الوعاء بمسمار حتى لا يتحرك. لا يسعنا سوى تخمين ما منعه من العودة لاستعادة الكنز”.

A hoard of gold coins, said by the Israel Antiquities Authority to date to the Abbasid dynasty, is seen after its discovery at an archaeological site in Central Israel August 18, 2020. Picture taken August 18, 2020. Heidi Levine/Pool via REUTERS

صورة للعملات الذهبية التي تم اكتشافها في إسرائيل. المصدر: reuters

 

علماء آثار يكشفون عن ضريح محتمل لمؤسس روما الأول

في فبراير/شباط الماضي، قال علماء آثار، إنهم اكتشفوا ضريحا قديما مدفونا في قلب العاصمة الإيطالية يعتقدون بشكل شبه المؤكد أنه أقيم تكريما للمؤسس الأسطوري لروما رومولوس.