أخبار الآن | الهند theconversation

سواء كان ذلك بسبب دخان السيارات أو دخان من محطات توليد الطاقة، فإن تلوث الهواء غالبًا ما يمثل تهديدًا غير مرئي يمثل سببًا رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم. تم ربط تنفس الهواء المليء بالمعادن الثقيلة وأكاسيد النيتروجين والجسيمات الدقيقة بمجموعة من الحالات الصحية المزمنة ، بما في ذلك مشاكل الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

إذا كان تلوث الهواء يمكن أن يضر بصحة الإنسان بعدة طرق مختلفة ، فمن المنطقي أن تعاني منه الحيوانات الأخرى أيضًا. تؤثر الملوثات المحمولة جواً على جميع أنواع الحياة ، حتى الحشرات. في المناطق شديدة التلوث في صربيا ، على سبيل المثال ، وجد الباحثون ملوثات باقية على أجسام نحل العسل الأوروبي. من المعروف أن أبخرة عوادم السيارات تقطع إشارات الرائحة التي تجذب النحل وتوجهه نحو الزهور ، بينما تتداخل أيضًا مع قدرتها على تذكر الروائح.

الآن ، كشفت دراسة جديدة من الهند كيف يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى استنفاد صحة نحل العسل في البرية. قد لا تقتل هذه الآثار النحل تمامًا. ولكن مثل البشر الذين كانوا يعملون بشكل متكرر تحت ضغط شديد، وجد الباحثون أن تلوث الهواء جعل النحل بطيئًا في أنشطته اليومية ويمكن أن يقصر حياتهم.

والهند هي واحدة من أكبر منتجي الفاكهة والخضروات في العالم. والنحل في الهند هو في الغالب بري ويقاوم بانتظام البشر والحيوانات الأخرى التي تتوق إلى حصاد عسلها. يمكن أن تهاجر المستعمرات على مدى مئات الكيلومترات في غضون عام ، لتلقيح مجموعة واسعة من النباتات والمحاصيل البرية في جميع أنحاء الهند.

ودرس الباحثون كيف كان هذا النوع يسير في مدينة بنغالور جنوب الهند ، حيث تم الإبلاغ عن سجلات تلوث الهواء باعتبارها من أعلى المعدلات في البلاد. تمت ملاحظة نحل العسل الآسيوي العملاق وجمعه عبر أربعة مواقع في المدينة على مدار ثلاث سنوات. لكل منها معايير مختلفة لتلوث الهواء.

كان عدد النحل الذي يزور الأزهار أقل بشكل ملحوظ في المواقع الأكثر تلوثًا، مما قد يقلل من كمية النباتات التي تم تلقيحها في هذه الأماكن. مات النحل من هذه المواقع بشكل أسرع.

هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها. لسبب واحد ، قد يكون في المناطق ذات التلوث العالي عدد أقل من النباتات المزهرة ، مما يعني أن النحل كان أقل قدرة للبحث عنها.

 

خلية نحل عملاقة تسكن سقف منزل في استراليا
استخرج خبير نحل من سقف منزل امرأة في استراليا، 50 كيلوغراما قرص عسل ونحو 60 ألف نحلة .