أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية nydailynews

قام باحثون في جامعة ديوك الأمريكية بإختبار 14 نوعًا من الأقنعة وأغطية الوجه الأخرى، وقاموا باستخدام نظام ليزر لتسليط ضوءًا دقيقًا على القطرات المنبعثة على الأقنعة.

يبدو أن القطرات التي تصدر من الناس عن غير قصد أثناء السعال أو العطس أو الغناء أو الصراخ أو حتى التحدث هي الشكل الأكثر شيوعًا لانتقال العدوى. كلما قل عدد القطرات التي تُطلق، انخفض معدل الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 ، الذي يسبب فيروس كورونا.

قال الباحثون إنه نظرًا لأن ما يصل إلى 40 ٪ من المصابين لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس ويمكنهم نقله إلى الأشخاص المطمئنين الذين يتعاملون معهم ، فإن معرفة ما الذي يمنعه هو مفتاح الحل، لذلك يرتدي الناس قناعا.

وقال الدكتور إريك ويستمان ، الطبيب المشارك في الدراسة ، في بيان: “إذا ارتدى الجميع قناعًا ، فيمكننا إيقاف ما يصل إلى 99٪ من هذه القطرات قبل أن تصل إلى شخص آخر”. “في حالة عدم وجود لقاح أو دواء مضاد للفيروسات ، فهذه هي الطريقة المثبّتة لحماية الآخرين وكذلك حماية نفسك”.

كانت هناك بعض المفاجآت ، أبرزها أن شد الصوف على فمك وأنفك يبدو أسوأ من عدم وجود قناع على الإطلاق.

قال المؤلف المشارك للدراسة مارتن فيشر ، الكيميائي والفيزيائي في جامعة ديوك: “لقد فوجئنا للغاية عندما اكتشفنا أن عدد الجسيمات التي تم قياسها باستخدام الصوف تجاوز في الواقع عدد الجسيمات التي تم قياسها دون ارتداء أي قناع”. “نريد التأكيد على أننا نشجع الناس حقًا على ارتداء الأقنعة ، لكننا نريدهم أن يرتدوا أقنعة تعمل بالفعل”.

قال الباحثون إن الأقنعة المحبوكة لم تكن أفضل بكثير.

وقال الباحثون إن أفضل قناع تبين أنه N95 بدون صمام ، تليها أقنعة جراحية من ثلاث طبقات وأنواع الأقنعة القطنية التي يصنعها الناس بأنفسهم. وقال الباحثون إن أغطية الوجه المصنوعة يدويًا من القطن “وفرت تغطية جيدة ، وألغت كمية كبيرة من رذاذ الذي يصدر عند الكلام”.

 

لمواجهة كورونا.. عراقيون يطورون أقنعة بتكنولوجيا الأبعاد الثلاثية
طوّر متطوعون في مدينة البصرة بجنوب العراق أقنعة للوجه بنظام الطباعة ثلاثية الأبعاد لتقديمها مجانا للكوادر الطبية بهدف تغطية النقص في مواد الحماية ببلدهم الذي يواجه تفشيا في فيروس كورونا المستجد.