أخبار الآن | بريطانيا   bbc

 

عثر بائع المزادات الإنكليزي “آندي ستو” على نظارة تخص زعيم الاستقلال الهندي المهاتما غاندي في صندوق بريد دار مزادات بإحدى المناطق الصناعية المزدحمة.

وفي التفاصيل، فمنذ نحو 4 أسابيع صباح الإثنين، توجه ستو إلى عمله وكان يفحص صناديق البريد في مكتبه في منطقة صناعية في بريستول جنوب غرب إنكلترا.

وقال “ستو”: “لقد رأيت مظروفًا يتدلى من صندوق بريدنا.. في الواقع، حرفيًا، يتدلى خارج الصندوق”.

وأضاف: “عندما فتح أحد الزملاء الظرف، اكتشفوا المحتويات غير العادية، نظارة مطلية بالذهب ذات إطار دائري.. كانت معها ورقة صغيرة مكتوب عليها (هذه تخص غاندي، وأُعطيت إلى عمي)”.

وأشار ستو إلى أنه اتصل برقم الهاتف الموجود على الرسالة، وتتبع بائع القطعة، الذي كان رجلاً مسنًا من سكان المنطقة المحليين.

وأخبر الرجل ستو أن النظارة قد مررت إليه من عمه، الذي أخبره أن غاندي أعطاها له أثناء تواجده في جنوب أفريقيا.

وأردف “ستو”: “بدأنا في إجراء بعض الأبحاث وأدركنا أنها تستحق قدرًا كبيرًا من المال”.

ومن جهتها، قالت دار إيست مزادات بريستول في دليل القطعة: “العم كان يعمل في شركة بريتش بتروليوم في ذلك الوقت وكان يقيم في جنوب أفريقيا، ويمكن الافتراض أن غاندي منحه النظارة للتعبير عن شكره على بعض الأعمال الصالحة”.

 

 

ويتراوح سعر النظارة بين 10 آلاف و15 ألف إسترليني (13- 19.5 ألف دولار أمريكي)، ومن المتوقع بيعها “بمبلغ كبير”، حيث من المقرر أن تباع النظارة في مزاد علني بأكثر من 19 ألف دولار في 21 أغسطس/آب الجاري.

ولفت ستو الى أنه صلل بمالك النظارة مجدداً في وقت لاحق من ذلك اليوم، وضفا “أأعتقد أنه كاد يسقط من كرسيه عندما علم كم السعر الذي سنقدرها به”.

وأضاف: “البائعون بالمزادات بحثوا في الجدول الزمني للقطعة، وهم واثقون من أن قصته حقيقية”.

وقال: “التواريخ والحقائق تتطابق بشكل جيد.. الرجل يبلغ من العمر 80 عاما- لا أعتقد أنه اختلقها في رأسه”.

 

ماهاتما غاندي .. ولد قبل 150 عاماً
يقول الماهاتما غاندي :” حياتي هي رسالتي” و سأحاول بدوري استكشاف البعض من جواب شخصية غاندي الغير معروفة على نطاق واسع و تفسير الماهاتما ” من منظوري الخاص.