أخبار الآن | كندا japantimes

قال باحثون يوم الخميس إن آخر جرف جليدي سليم تمامًا في القطب الشمالي الكندي قد انهار ، وفقد أكثر من 40 في المائة من مساحته في يومين فقط في نهاية يوليو (تموز).

يقع Milne Ice Shelf على أطراف جزيرة Ellesmere في إقليم نونافوت الكندي ذي الكثافة السكانية المنخفضة.

وتقلصت مساحة الجرف بنحو 80 كيلومترًا مربعًا. بالمقارنة ، تبلغ مساحة جزيرة مانهاتن في نيويورك حوالي 60 كيلومترًا مربعًا.

وارتفعت درجة حرارة القطب الشمالي بمعدل ضعفي المعدل العالمي خلال الثلاثين عامًا الماضية ، بسبب عملية تُعرف باسم تضخيم القطب الشمالي. لكن درجات الحرارة في المنطقة القطبية كانت شديدة هذا العام. بلغ الجليد البحري القطبي أدنى مستوى له في يوليو (تموز) منذ 40 عاما. تسببت الحرارة القياسية وحرائق الغابات في احتراق روسيا السيبيرية.

وقال لوك كوبلاند ، عالم الجليد في جامعة أوتاوا، إن الصيف في القطب الشمالي الكندي هذا العام على وجه الخصوص كان أعلى بمقدار 5 درجات مئوية عن متوسط ​​الثلاثين عامًا.

وقد هدد ذلك القمم الجليدية الأصغر ، والتي يمكن أن تذوب بسرعة لأنها لا تحتوي على الحجم الذي يجب أن تبقى فيه الأنهار الجليدية الكبيرة باردة. عندما يختفي نهر جليدي ، يتعرض المزيد من الصخور الأساسية للانهيار، والتي ترتفع درجة حرارتها وتسرع عملية الذوبان.

تأتي النتائج الجديدة في الوقت الذي تستعد فيه فرنسا وبلجيكا لموجة حارة محتملة في عطلة نهاية الأسبوع ، بينما أغلقت الطرق الإيطالية بالقرب من نهر جليدي في جبال الألب وسط تحذيرات من أن درجات الحرارة المرتفعة قد تتسبب في انهيار الجليد.

قالت فريا فامبورج ، عالمة بارزة في كوبرنيكوس ، برنامج مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي: “إنه على نطاق عالمي ، وكل الشهور آخذة في الاحترار.”

تكشف سجلات درجات حرارة الغلاف الجوي التي يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر أن السنوات الخمس الماضية كانت الأكثر سخونة حتى الآن. من حيث الأرقام القياسية لشهر يوليو (تموز)، كان 2019 و 2016 فقط أكثر دفئًا من الشهر الماضي.

 

الطقس البارد يحول الماء الساخن إلى جليد في الصين
غطت طبقة كثيفة من الضباب الناتج عن الجليد مدينة موهيه الواقعة في أقصى شمال الصين مع انخفاض درجة الحرارة فيها الى 42.7 درجة مئوية وحتى الى 43.5 درجة تحت الصفر في قرية مجاورة.