أخبار الآن | إسبانيا – وكالات

ابتكر مهندس إسباني يدعى ألفارو جونزاليس روميرو دومينغيز، كمامة ذكية أطلق عليها اسم “كليو”، وهي تتميز بأنها دائمة الاستخدام وشفافة وذاتية التعقيم.

وتتميز الكمامة الجديدة بأنها مزوّدة بمقياس لجودة الهواء، وبمايكروفون يسمح لمستخدمها بالتحدث مع مجسّ للإستماع، وكأنه غواص أو رائد فضاء. والأهم، أنها تتضمن فلترات مضادة للميكروبات.

وشارك دومينغيز في تصميم الكمامة مع الإيطالية سيمونا لساغنينا، وهي تقيم معه في مدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية في المتوسط. ويقول المصمّم الإسباني أنّ “كليو التي أصبح لها منصات بمواقع التواصل، تسمح للناس برؤية بعضهم البعض والتحدث في ما بينهم من دون صعوبات”.

ويبلغ سعر الكمامة 250 يورو، وفيها نظام “Bluetooth” المعياري، ومجسّات استشعار وسلسلة من الخوارزميات المقياسة لجودة الهواء ولعملية التنفس ومعدل ضربات القلب ولحجم نشاط “كورونا” في المنطقة المجاورة.

وفي الكمامة قاعدة لشحن بطاريتها التي تطلق ضوءاً بنفسجيا في الداخل، يسمح بتطهيرها وتعقيمها بدقائق معدودة. ومع هذا، يمكن غسل هذه الكمامة وتطهيرها عبر وضعها في غسالة الملابس أو الصحون، لأن مكوناتها وأجزاءها تتحمل حرارة تزيد عن 200 مؤية.

كمامات ملونة وأخرى ثلاثية الأبعاد لمحاربة كورونا في غزة

يبتكر فنانون في غزة تصاميم مختلفة يرسمونها على كمامات واقية بهدف تشجيع السكان في القطاع المكتظ على استعمالها.

مصدر الصورة: twitter.com/SoyEntrepreneur

للمزيد:

منظمة الصحة العالمية: كورونا أسوأ حالة طوارئ صحية نواجهها