أخبار الآن | هاله-فيتنبرغ –  ألمانيا ( وكالات )

ذكر موقع Business Insider الأمريكي، الثلاثاء 21 يوليو/تموز 2020، أن علماء ألمانيين يخططون لإقامة حفل موسيقي باستخدام آلات الضباب ومعقم يدين فلوري، وأجهزة تعقب العدوى لمعرفة ما إذا كان من الممكن تنظيم فعاليات في أماكن مغلقة دون انتشار فيروس كورونا.

مشروع بمليون دولار: يطلب علماء من جامعة مارتن لوثر في هاله-فيتنبرغ، أن يتوجه 4000 شخص إلى صالة مغلقة في لايبزيغ لمشاهدة مغني البوب الألماني تم بيندزكو، في 22 أغسطس/آب، في إطار مشروع بقيمة 1.1 مليون دولار، يسمى مشروع Restart-19.

في حديثه مع صحيفة The Guardian البريطانية، قال ستيفان موريتز، رئيس قسم الأمراض السريرية المعدية بالجامعة، الذي ينسق التجربة: “نحاول معرفة ما إذا كان هناك حل وسط بين الوضع الطبيعي القديم والوضع الطبيعي الجديد، ما قد يسمح لمنظّمي الحفلات بإدخال عدد كافٍ من الأشخاص إلى أي حفل من دون حدوث خسائر”.

كما أورد موقع Deutsche Welle أن موقع الجامعة يقول إن منع الحشود للحد من انتشار فيروس كورونا صار “تهديداً وجودياً لعديد من الرياضيين والفنانين، الذين يعتمدون على الجمهور للحصول على الدخل”.

و المشاركة في مشروع Restart-19 تشترط أن يكون المشاركون في الفئة العمرية بين 18 عاماً و50 عاماً، وأن تكون نتيجة اختبارات الإصابة بفيروس كورونا الخاصة بهم سلبية قبل 48 ساعة من التجربة.

يتوقع من المشاركين، الذين سوف يرتدي جميعهم أقنعة، أن يحضروا ثلاث حفلات، إحداها بدون تدابير التباعد الاجتماعي، والثانية من خلال إبطاء عملية دخول الحضور والتركيز على النظافة، والنسخة الأخيرة سوف يجلس المشاركون فيها متباعدين بما يكفي للحفاظ على متطلبات التباعد الاجتماعي.

يعتزم العلماء جمع معلومات بطرق عديدة، بما فيها نقل بيانات المشاركين كل خمس ثوانٍ، وهي بيانات تتعلق بمكان وجودهم في الصالة التي يُقام فيها الحفل، باستخدام أجهزة تعقب يمكن ارتداؤها.

حتى الثلاثاء 21 يوليو/تموز، سجل 878 شخصاً لحضور الحفل. وإذا سارت الأمور على ما يرام يأمل العلماء أن يعرضوا النتائج التي توصلوا إليها استناداً إلى هذه البيانات في شهر أكتوبر/تشرين الأول.

للمزيد : 

فرنسا.. حفل تضامن مع العاملين الصحيين يعيد الحياة إلى أوبرا غارنييه