أخبار الآن | ألمانيا – وكالات

أشارت دراسة حديثة إلى أنّ “متوسط الأعمار في ألمانيا يبلغ أعلى مستوى له في جنوب وجنوب غرب البلاد”.

وبحسب التقارير، فإنّ “معهد ماكس بلانك للأبحاث الديموغرافية في روستوك، قال أن أقصى فارق في متوسط العمر المتوقع، يبلغ نحو 5.4 عام لدى الرجال في 402 مقاطعة شملتها الدراسة، وأقل من 4 أعوام لدى النساء”.

ويبلغ متوسط عمر النساء في مقاطعة زالتسلاند بولاية سكوسنيا – أنهالت شرقي ألمانيا 81.8 عاماً، بينما يبلغ في مقاطعة شتارنبرج جنوب غرب مدينة ميونخ 85.7 عاماً. كذلك، اكتشف الباحثون فارقاً في متوسط أعمار الرجال بين شمال وجنوب البلاد، حيث بلغ متوسط أعمار الرجال في مدينة بريمرهافن الشمالية 75.8 عاماً، مقابل 81.2 عاماً في ميونخ.

ووضع الباحثون خريطة يمكن من خلالها رؤية أن المقاطعات ذات متوسط العمر المرتفع تتركز بشكل خاص في جنوب وجنوب غرب البلاد. ومع هذا، فقد رصدوا فروقاً بين الشرق والغرب، حيث يزداد عدد المقاطعات ذات العمر المتوقع المنخفض في شرق ألمانيا أكثر من غربها، إلا أن هناك مقاطعات في منطقة الرورالصناعية الغربية يموت فيها السكان قبل الوصول إلى متوسط العمر المتوقع، خصوصاً في مقاطعتي دورتموند وجيلسنكيرشن وإيسن.

ولم يكتفِ العلماء في رصد هذه الفوارق، بل بحثوا في أسبابها، وقالوا أنّ “معدل البطالة ومعدل المتلقين لإعانات البطالة له تأثير قوي في ذلك”. وإلى جانب ذلك، فقد أوضح الباحثون إن “عوامل مثل متوسط الدخل، وعدد الأطباء لكل 100 ألف نسمة أو الكثافة السكانية لها تأثير أقل بكثير”.

ظهور الشيب مؤشر على طول العمر

مع تغير المظهر الخارجي للإنسان والتقدم بالعمر، وظهور الشيب، أكد العلماء أنهم اكتشفوا علاقة بين ظهور الشيب وطول العمر. ودرس علماء من إسبانيا من جامعة مدريد أكثر من 5 آلاف دراسة علمية عن تاريخ مرض أشخاص أعمارهم 30-60 سنة، واكتشفوا وجود علاقة بين لون الشعر وخطر الموت المبكر بسبب أمراض خطيرة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الأشعة تكشف مفاجأة داخل مومياء عمرها أكثر من 3 آلاف سنة!