أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية cnn

 

أعلنت هيئة الصحة بولاية فلوريدا الأميركية عن تسجيل ظهورا حاولة أميبا نادرة، تتسبب بتآكل الدماغ.

ووفقاً للهيئة، فقد تم رصد حالة مؤكدة لـ”نجلريا فوليري”، وهي عبارة عن كائن حي دقيق أحادي الخلية يعرف بالأميبا، يمكن أن يصيب الدماغ ويدمره، وعادةً ما يكون مميتاً.
وتتواجد هذه الأميبا في المياه العذبة الدافئة كالبحيرات والأنهار والبرك، ومنذ العام 1962، تم رصد 37 حالة لها في فلوريدا، وأحدثها في مقاطعة هيلزبورو.

وتهاجم الأميبا الدماغ والجهاز العصبي المركزي وتسبب مرض التهاب السحايا الأميبي الأولي.

وشددت هيئة الصحة على ضرورة توخي الحذر عند السباحة في المياه العذبة، لافتة إلى أنه يمكن تقليل فرص الإصابة بهذه الأميبا عبر تجنب ملامسة الأنف للمياه، حيث تدخل الأميبا عادة للجسم عبر التجويف الأنفي، والحرص على تنظيف الجيوب الأنفية بالمحاليل الطبية المخصصة لهذا الغرض.

ويتطور المرض بسرعة خلال 3-7 أيام، مع حدوث الوفاة عادة في فترة من 7 أيام إلى 14 يوما.

وتشمل الأعراض الأولية تغيرات في الشم والتذوق والصداع والحمى والغثيان والتقيؤ وتصلب الرقبة، بينما تشمل الأعراض الثانوية الهلوسة والارتباك وعدم التركيز والترنح.

ووفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.، فقد جرى اكتشاف هذا النوع من الأميبا في ستينيات القرن الماضي، سجلت 145 حالة إصابة في الولايات المتحدة.

غير أن هذا المرض يتسم بمعدل وفيات مرتفع، حيث أدى إلى وفاة 97 في المئة من المصابين بالأميبا، وأفيد أن 4 أشخاص فقط من هؤلاء الذين أصيبوا بالأميبا قد نجوا.

 

سرطان الدماغ يقتل آلاف الأشخاص سنويا
سرطان الدماغ أحد أخطر الأورام السرطانية وأ كثرها انتشارا في العالم ، فالأورام الدماغية لا تمنح الإنسان فرصة طويلة للحياة …وتصنف أورام الدماغ الأولية من 1 إلى 4 وفقاً لسلوكها حسب مدى سرعة نموها ومدى احتمال انتشارها، و يكون الورم الدماغي الخبيث إما من الدرجة 3 أو 4، في حين تصنف الأورام من الدرجة 1 أو 2 عادةً كأورام دماغية حميدة أو غير سرطانية.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هل تغيّر الخبرة نشاط الدماغ؟

كيف يؤثر ”الإدمان على الهاتف الذكي“ على الدماغ البشري؟