أخبار الآن | راجستان sentinelassam

 

 

أصبح حوالي 65٪ من الأطفال مدمنين على الأجهزة الالكترونية في الأشهر الأخيرة وهم غير قادرين على الابتعاد عنها حتى لمدة نصف ساعة. يعبر الأطفال عن الغضب والبكاء وعدم الاستماع للآباء ، ويظهرون سلوكًا سريع الانفعال عندما يُطلب منهم ترك الأجهزة.

ظهرت هذه الحقائق في عينة مسح أجراها أطباء في مستشفى JK Lone في جايبور على 203 أطفال لدراسة تأثير إغلاق فيروس كورونا على صحة الطفل.

يُشير الاستطلاع أن ما مجموعه 65.2 في المائة من الطلاب أبلغوا عن مشاكل جسدية ، و 23.40 ٪ اكتسبوا وزنًا ، و 26.90 ٪ يعانون من الصداع و 22.40 ٪ أبلغوا عن ألم وحكة في العين.

في الواقع ، يعاني 70.70٪ من الطلاب الذين تعرضوا لشاشة خلال أيام الإغلاق من مشاكل سلوكية ، و 23.90٪ تخطوا روتينهم اليومي ، و 20.90٪ أصبحوا مهملين ، و 36.80٪ أصبحوا عنيدين ، و 17.40٪ أبلغوا عن انخفاض الانتباه.

تم إعداد الدراسة من قبل الدكتور أشوك جوبتا ، المشرف الطبي والأستاذ الأول بقسم طب الأطفال. تحت إشرافه ، أجرى هذه الدراسة الدكتور راميش شودري والدكتور دان راج باجري والدكتور كاملش أغاروال والدكتور فيفيك أثواني والدكتور أنيل شارما.

في ضوء الإغلاق السائد بسبب جائحة COVID-19 ، تم جمع البيانات على المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي للدراسة التي تم فيها استخدام أحدث الاستبيانات والمعايير لجمع البيانات.

بعد الحصول على الموافقة ، تم إرسال الاستبيانات إلى الوالدين.

تمت مشاركة المعلومات المتعلقة بحوالي 55٪ من الفتيان و 45٪ من الفتيات من قبل الآباء المقيمين في المدن الرئيسية في راجستان مثل جايبور ، جودبور ، كوتا ، أودايبور ، أجمر ، جانجانار ، بهيلوارا ، سيكار ، تشورو ، ألوار ، هانومانجاره ، ناجور ، بهاراتبور ، وكذلك مدن خارج راجستان مثل دلهي، كولكاتا ، مومباي ، أغرا ، لكناو ، شانديغار.

قال الاستطلاع إن الأطفال يستخدمون الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية المتوفرة في المنزل ، ومن بينها الهواتف المحمولة هي الأداة الأكثر استخدامًا.

تشارك معظم المدارس، الأطفال في الفصول عبر الإنترنت لمدة 1-8 ساعات (متوسط ​​3 ساعات) في اليوم.

استنتج أنه بعد الإغلاق ، كان لدى جميع الأطفال تقريبًا زيادة في وقت استخدام الأجهزة 2-3 مرات (5 ساعات / يوم من ساعتين / يوم) مما قلل من نشاطهم البدني.

حوالي 50٪ من هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في النوم بعد الذهاب إلى الفراش لمدة 20 إلى 60 دقيقة ويستيقظ 17٪ من الأطفال في منتصف نومهم ليلاً ويستغرقون 20 إلى 30 دقيقة للعودة للنوم.

كما أنهم عانوا من النعاس أثناء النهار ، والتعب أثناء النهار ، والصداع ، وزيادة الوزن ، وآلام الجسم والظهر.

كما تم الإبلاغ عن شكاوى بسبب تغيير السلوك في حوالي ثلثي الأطفال. بدأ حوالي 6-7 في المائة من الأطفال يعانون من مخاوف قبل النوم ، وزاد العدد إلى 32٪. كما زادت حالات الغضب غير المنضبط لدى الأطفال بنسبة 30٪.

لتلبية الطلب على الفصول الدراسية عبر الإنترنت ، كان يتوجب على حوالي 38٪ من العائلات شراء جهاز جديد ، مما وضع أيضًا بعض العبء المالي عليها.

وخلصت الدراسة بشكل عام إلى أن COVID-19 والإغلاق كان لهما تأثير سلبي كبير على الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية للأطفال مما أدى إلى رداءة النوم ، والاضطرابات النفسية والخلاف بين الوالدين والطفل.

قالت الدكتورة أناميكا بابريوال ، عالمة نفس ، أن الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ، أصبحت شائعة خلال نظام “العمل من المنزل” (WFH).

وقالت: “لقد تلقيت مكالمات منتظمة من عائلات تواجه سلوكاً غير منتظم من أطفالها”.

في الواقع ، كان الآباء في راجستان يحتجون أيضًا للمطالبة بتعليق الفصول عبر الإنترنت للمدرسة الابتدائية ، وقال أحد الوالدين أنيل ماثور ، أثناء مظاهرة خارج مدرسة مهافير العامة تطالب بتعليق الدراسة عبر الإنترنت: “الفصول الافتراضية تخلق مشاكل صحية لأطفالنا”.

 

دراسة: ضوء الأجهزة الإلكترونية مضر بالعيون
حذرت دراسة طبية حديثة من المخاطر الكبيرة للضوء الأزرق الصادر عن الأجهزة الإلكترونية، ونصحت مدمني التقنية بتفادي استخدام الأجهزة الذكية في الظلام الدامس، نظرا للتبعات الخطيرة المترتبة لهذه العادة على صحة العيون.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”كوبتشا“.. تطبيق إلكتروني للحفاظ على خصوصية الأطفال

أمريكا.. حُكم قضائي بالإفراج عن الأطفال المهاجرين في مراكز الاحتجاز بسبب خطر كورونا