أخبار الآن | الولايات المتحدة – mongabay

كشفت دراسة جديدة أنّ “حالات تهريب المخدّرات على متن قوارب صيد الأسماك الصغيرة حول العالم، تضاعفت 3 مرّات خلال الأعوام الـ8 الماضية”.

وقالت دياهيا بالحبيب، وهي المشرفة على الدراسة ومديرة منظمة “سباي غلاس” لكشف الجرائم البحرية والباحثة في منظمة “Ecotrust” في كندا، أنها “حللت مع فريقها 290 من حالات التهريب عبر قوارب الصيد، ووجدوا تزايداً كبيراً في حجم تجارة المخدرات العالميّة القائمة على استغلال قطاع الثروة السمكيّة”. ووفقاً للباحثين، فإنّ التقديرات تشير إلى أنّ قوارب الصيد مرّرت 15% من حجم المخدّرات المُهرّبة عالمياً.

وتوضح الدراسة أنّ “عصابات التهريب تفضل التعامل مع قوارب الصيد الصغيرة للصيادين البسطاء، لسهولة تهديدهم واستقطاب الكثيرين منهم، باعتبار أن هؤلاء يعانون من مشاكل اقتصادية”.

وفي السياق، يقول ديفيد آرثال، من جامعة أوريغون وهو مشارك في الدراسة، إن “تجارة المخدرات عبر البحر، يترتب عليها آثار سلبية أخرى كدخول المهربين لقطاع صيد الأسماك في نوع من غسيل الأموال، بينما تفضل تلك العصابات أسلوب الصيد الجائر لجني المزيد من الأرباح كما هو الحال في المكسيك وباناما وكولومبيا”.

إلى ذلك، يوضح فليب ليبيلي من جامعة كولومبيا البريطانية، أن “جائحة كورونا تزيد من تلك الظاهرة نظراً لإغلاق طرق التنقل البرية وضعف الرقابة على المنافذ البحرية، تزامناً مع أزمة اقتصادية للكثيرين ستجعل الصيادين أكثر عرضة للإستقطاب من قبل عصابات تجار المخدرات”.

 

إيطاليا تصادر أكبر شحنة مخدرات على مستوى العالم أنتجها داعش في سوريا

أعلنت الشرطة الإيطالية عن مصادرة كمية قياسية من الأمفيتامين تبلغ 14 طنا تحت شكل 84 مليون حبة كبتاغون أنتجها تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بالكلمات ” المشفرة”.. أهالي هونغ كونغ يبدعون في مواجهة قانون القمع