أخبار الآن | ألمانيا    وكالات

 

أكدت دراسة جديدة، أجرتها جامعة بوخوم الألمانية، ، أن طلاب الجامعات من أبناء الحاصلين على درجات علمية يعانون من ضغط نفسي عند بدء دراستهم الجامعية أكثر من باقي أقرانهم.

كما لفتت الدراسة الى حوالي 80% من الطلاب في مرحلة التعليم الجامعي يشعرون بالقلق أو الضغط النفسي، كما رجحت الدراسة أن نسبا آخذة في الازدياد من المتسربين تعزى إلى أسباب نفسانية أو تتعلق بالصحة العقلية.

وقام فريق الباحثين بفحص حالات أكثر من 70 طالباً من خلفيات عائلية مختلفة، حيث تم سحب عينات عبارة عن ثلاثة خيوط من شعر فروة رأس كل منهم. كما قاموا الطلاب بملء استبيان حول مستوى تعليم آبائهم ومدى شعورهم بالضغط والتوتر.

وبحثت دراسة جديدة، مستويات هرمون كورتيزول في شعر رأس الطالبات ابتداء من عامهن الأول في الجامعة.

وتقول دكتور نينا مينكلي، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن بدء الدراسة الجامعية هي مرحلة زمنية مثيرة لكل المعنيين بالمرحلة، لاسيما الطلاب وعائلاتهم، لكن يعاني البعض من إفراز هرمون الكورتيزول بمستويات أعلى نتيجة للتوتر والقلق، ويمكن أن يتراكم مخزون هرمون الكورتيزول في شعر الرأس.

وتوضح دكتور مينكلي أن نتائج الدراسة تتسق مع نتائج دراسات أخرى أظهرت أن غالبية الطلاب أبناء الأكاديميين يلتحقون بالجامعة حتى لو لم يكونوا على مستوى جيد في تعليمهم المدرسي.

وتشير دكتور مينكلي إلى أن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد الجامعات في العمل على تخفيف التوتر بين طلاب السنة الأولى وكذلك أولياء الأمور الذين ينبغي عليهم طمأنة أبنائهم عند بدء المرحلة التعليمية الجديدة.

ويرجح فريق الباحثين أن سبب التوتر والقلق الذي تم رصده بين الطلاب الجامعيين الجدد يرجع بشكل رئيسي إلى خوفهم من الفشل في دراستهم والذي ربما سيؤدي إلى فقدانهم المكانة هم ولعائلاتهم.

 

القلق المالي سبب رئيسي لأمراض الجلد بين أوساط الشباب
كشفت دراسة حديثة أن المشكلات المالية سجلت أعلى مستويات التوتر لدى الشباب، ما أدى إلى مشاكل صحية تصيب الجلد، بحسب ما كشفته الدراسة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

في الجزائر.. 3 طلاب يطورون نظاماً مبتكراً للمساعدة في الحد من انتشار فيروس كورونا

الاستيقاظ من التعب.. إليك سبب قلة نومك أثناء وباء كورونا