أخبار الآن | الجزائر – ennaharonline

ذكرت وسائل إعلام في الجزائر أنّه “جرى رصد بعوض النمر على مستوى 24 بلدية في العاصمة الجزائريّة”.

ونقلت صحيفة “النهار” الجزائرية عن المدير العام لمؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة، حميمي مصطفى، قوله إن “المؤسسة خصصت 16 فرقة لمكافحة بؤر بعوض النمر، في مختلف أنحاء ولاية الجزائر وذلك بعد تسجيل تواجدها في نحو 24 بلدية”، معلناً أن “عملية رصد هذه البؤر مازالت مستمرة”.

وأوضح مصطفى أنّ “ظاهرة انتشار بعوض النمر في الجزائر العاصمة، ارتفعت من 14 بلدية سنة 2016 إلى 22 بلدية السنة الماضية، ليصل هذه السنة إلى 24 بلدية”.

ويجري رصد البعوضة الخطيرة من قبل الفرق المختصة بطرق تقنية حيث يتم وضع أفخاخ خاصة عبر الولاية تجمع من خلالها معلومات عن يرقاتها ونموها.

وأُطلق على الحشرة اسم بعوضة النمر نسبة إلى الخطوط البيضاء والسوداء في أطرافها، وهي صغيرة جداً مقارنة بالبعوض العادي، وتنتشر في الفترة ما بين مايو/أيار إلى نوفمبر/تشرين الثاني.

وتسبب بعوضة النمر ثلاثة أنواع من الحمى (الضنك، الزيكا، شيكونغونيا)، وهي أمراض لا علاج أو لقاح لها، كما أن أعراضها متشابهة، وتبدأ بالحمى.

الجدير ذكره أنّ جنوب شرق المحيط الهندي يعتبر أصل موطن بعوضة النمر، حيث تنطلق من هناك عبر التجارة العالمية، وبالأخص تجارة السيارات والمركبات.

 

ابتكار قد يقضي على أخطر أنواع البعوض

ابتكار جديد قد يحمل الأمل للملايين حول العالم، ويعد بوضع حد لأمراض خطيرة تنقلها أنثى بعوض الحمى الصفراء (الزاعجة المصرية) المسؤولة عن نقل أمراض أخرى مثل زيكا و حمى الشيكونغونيا وحمى الضنك. هذه الحشرة التي تعتبرها منظمة الصحة العالمية من أخطر أنواع البعوض على الإطلاق أصبح انتشارها يشهد توسعا كبيرا خارج مناطق تكاثرها الاعتيادية حول العالم جراء الاحتباس الحراري وارفاع درجة الحرارة المرافق لتغير المناخ.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الحياة تعود لقصر البارون إمبان مؤسس مصر الجديدة