أخبار الآن | اليابان – timesofindia

ذكرت دراسة جديدة أنّ “إدخال مواد جديدة خلال تعليم الأطفال الفنون الجميلة، قد يؤدي إلى فوائد كبيرة ويساهم في تنمية حسّهم الإبداعي”. وشملت الدراسة التي أجراها المعهد الياباني المتقدم للعلومات والتكنولوجيا أكثر من 650 طفلاً، وأشار الباحثون إلى أنّ “الأدوات الرقيقة والناعمة مثل ورق الكريب أو الفرشاة الناعمة، تميل لأن تكون الأدوات المفضلة عندما يرغب الفنانون في إنتاج لوحة بتفاصيل دقيقة”. ومن ناحية أخرى، تؤدي الأدوات الخام إلى الحصول على خطوط أكثر خشونة وأكثر تجريداً، ويسمح التفاعل الدّقيق لمجموعات هذه المواد بتعبيرات أكثر تنوعاً ودقّة أيضاً.

ويقولُ الباحثون أنّ “الأطفال يميلون إلى استخدام عدد قليل نسبياً من الأدوات عند الرسّم والتلوين، ومعظمها مناسب لتمثيل التفاصيل الدقيقة، مثل أقلام الألوان المائية والأقلام الملونة”. ومع هذا، لا يخلط الأطفال بين الأدوات خلال الرسم بشكل كبير، وتشير نتائج الدراسة إلى أن الأطفال يشعرون بصعوبة القيام بذلك. فعندما يتمّ خلط الأدوات، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إنتاج سماكة في الخط ولون غير متساو، مما يقدّم عملاً أسوأ مما كانوا يأملون.

وعلى الرغم من الرضا عن النفس الذي يشعر به الأطفال والمعلمون مع مواد الطلاء المريحة لهم، إلا أنه يبدو أن الحدّ من الأدوات المستخدمة لإتمام الأعمال الفنية، قد يحرم الأطفال من فرصة النمو. ولذلك، فإن الدراسة هذه تثير مخاوف من أن استخدام نفس الأدوات التي اعتمدها الطلاب دائماً، أو تجنّب الجمع بين الأدوات المألوفة لديهم، قد لا يؤدي إلى أفضل النتائج.

وفي هذه الدراسة، أظهر المتعلمون الصغار مواقف إيجابية اتجاه تجربة مواد جديدة، مشيرين إلى أنه “من المرجح قبول تقنيات التدريس التي تتضمن هذه المواد، وقد يساهم إدخالها في تعليم الأطفال بإعطاء نتائج مفيدة وواضحة”.

ويقول الباحثون أنّ “إدخال مواد جديدة سيساهم بتوسيع ذخيرة الأطفال خلال الرّسم، ويمكن أن يسمح لهم ليس فقط بتحسين التأثيرات البصرية للوحاتهم، ولكن أيضاً إغناء وعيهم الإبداعي”. وتعمل عملية خلط مواد الطلاء المختلفة على تعزيز إبداع الأطفال، ويمكنها أيضاً تحسين دوافعهم، مما يؤدي إلى زيادة القدرة على الحفاظ على الاهتمام بالتعلم، وهي مهارة مهمة داخل وخارج الفصل الدراسي في المدرسة الابتدائية.

 

دراسة: الرسم أفضل وسيلة لحفظ الكلمات في الذاكرة

أفادت دراسة كندية حديثة، أن الرسم يعتبر أفضل طريقة لتعزيز عملية الاحتفاظ بالكلمات والتفاصيل في الذاكرة، بدلا من الكتابة، لدى كبار السن ومن يعانون من الخرف.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إسمنت مصنوع باستخدام محلول ملحي في الإمارات