أخبار الآن | gulfnews

 

الفيروسات والجراثيم الأخرى من حولنا. ولكن لماذا يصاب بعض الناس بفيروس بينما لا يصاب به البعض الآخر؟ لماذا يستجيب المرضى بشكل مختلف للأدوية ، وبعضهم لا يستجيب على الإطلاق؟ ما هو الفرق بين هؤلاء؟ هل هو الجهاز المناعي أم المعتقدات أم كليهما؟

يخبرنا العلم أن خلايا الجلد يمكن أن تتجدد تمامًا في غضون أسبوعين ، بينما تحتاج خلايا الأمعاء إلى خمسة أيام فقط. الحقيقة أنه في حين أن كل عضو في جسمنا يمكنه إصلاح نفسه في إطار زمني معين، فإننا لا نعرف ما يكفي من بنيتنا العقلية والبدنية.

تُنسب الأعراض الجسدية إلى النفس البشرية التي تحمل الإنسان على ارتكاب خطأ بسبب مرضه والتأثير على صحته. في الواقع ، يمكن للعقل أن يهزم الاضطرابات النفسية والأمراض الجسدية التي يسببها التفكير السلبي.

لتغيير مواقف المرضى ، قدم مركز كاليفورنيا سيمونتون للسرطان تمرينات تخيل وتصور إرشادية وذلك بالإعتماد على قدرة العقل على تصور الصور كواقع وإحساس كل جزء منها ، مما يؤدي إلى الشفاء الذاتي. لتوضيح ذلك ، أبطأ مريض سرطان الحنجرة 60 عامًا من تقدم الورم الخبيث وحسن صحته بفضل جلسات التصوير، حيث تصور الإشعاع على أنه رصاص يستهدف ويطارد الخلايا السرطانية خارج الجسم عن طريق الكبد والكليتين.

كان النجاح مذهلاً! هزم السرطان. يعزوها الأطباء إلى الصور اليومية وتمارين التصور. يمكن أن تؤدي الصور المدركة إلى تغيرات في الجسم – للأسف ، فإن الغالبية العظمى من المرضى تربط التعافي بالعلاج السريري. لذلك وصف الأطباء المحترفين الدواء الوهمي ، وهو دواء لتحفيز قوى الشفاء الفطرية لدى المريض.

أثبت الدواء فعاليته ولكن تم إرجاع التأثير إلى عاملين. أولاً: إيمان المريض بالدواء مما يخفف أعراضه كما لو أنه تلقى علاجًا طبيًا حقيقيًا. اتصال العقل والجسد يحل محل الواقع. ثانيًا: يؤثر سلوك الطبيب على نفسية المرء. ثبت أن المعتقدات الراسخة للمريض تشفيه أو تدمره.

مثال على ذلك هو رجل أعمال أمريكي تم تشخيصه بسرطان العقدة الليمفاوية في مركز سرطان سيمونتون. انتشر الورم في جميع أنحاء جسده. ومع ذلك ، كان مقتنعاً للغاية بأن دواء مضاد للسرطان يدعى Krebiozen سيشفيه لدرجة أنه استبدله بالعلاج الإشعاعي. تقلصت الأورام بسبب إيمان المريض بفعالية الدواء وليس فعاليته في حد ذاتها. بعد تعافيه ، عاد الى حياته الطبيعية.

بعد فترة ، عانى من الاكتئاب الشديد بعد قراءة التقارير التي تشكك في فعالية Krebiozen. مما ترك دمارًا تامًا وتوفي بعد فترة وجيزة.

يمكن للحالة الذهنية أن تغير مسار المرض بينما تضعف الخرافات والخوف والتوتر والقلق المناعة لدى الشخص.

الدرس الذي نتعلمه والذي يساعدنا في مواجهة جائحة كورونا هو أن مواقفنا الإيجابية وإيماننا بالقدرة الشافية للعقل يمكن أن تهزم جميع مسببات الأمراض وكذلك الأورام.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا.. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

كوريا الجنوبية تواجه موجة ثانية من انتشار كورونا

ترامب يتوقّع أن تتخطى حصيلة وفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة 150 ألفا