أخبار الأن | نيويورك – الولايات المتحدة (رويترز)

بيعت قيثارة عزف عليها المغني الأمريكي “كورت كوبين” خلال تسجيله حفلته الموسيقية الشهيرة “أنبلاغد” مع فرقة نيرفانا عام 1993 بمبلغ 6 ملايين دولار في مزاد نظمته دار “جوليان” بولاية كاليفورنيا، محطماً  الرقم القياسي لأغلى قيثارة تم بيعها على الإطلاق.

واشترى القيثارة رجل الأعمال الأسترالي بيتر فريدمان الذي حضر شخصيا المزاد في بيفرلي هيلز في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وفريدمان هو مؤسس شركة “رود مايكروفونز” التي تصمم المايكروفون بحسب ما اعلنت الدار في بيان لها . وقال فريدمان على الفور إنه ينوي عرض الآلة في مدن عدة عبر العالم على أن يذهب ريع المعارض إلى جمعيات خيرية تدعم الوسط الفني.

وتجاوز السعر بكثير القيمة المقدرة للقيثارة التي حددتها دار جوليينز بمليون دولار. وكانت أغلى قيثارة في العالم حتى الآن من طراز “فندر ستراكوكاستر” عزف عليها ديفيد غيلمور عضو فرقة بينك فلويد البريطانية.

وقد بيعت القيثارة المسماة “بلاك سترات” بسعر 3.975 ملايين دولار خلال مزاد نظمته دار “كريستيز” في يونيو-حزيران 2019 وقد ذهب ريعه لجمعيات خيرية.

وقيثارة كوبين من طراز نادر من صنع شركة “مارتن” الأمريكية يعود للعام 1959. وقد صنع منها 302 آلة فقط. وشكلت حفلة “أنبلاغد” المسجلة في نيويورك في الـ 18 نوفمبر-تشرين الثاني 1993 ذروة مسيرة فرقة “نيرفانا” للروك الأكثر تميزا في التسعينات خصوصاً في مجال موسيقى غرانج.

وكانت الفرقة أدت في الحفلة أشهر أغانيها فضلا عن أغنية ديفيد بووي “ذي مان هو سولد ذي ورلد” بشكل لافت.

وتمّ تنظيم تلك الحفلة قبل أقل من ستة أشهر على انتحار كورت كوبين الذي كان يعاني الاكتئاب ويدمن الهيرويين في الخامس من أبريل-نيسان 1994. وانتحر كوبين قبل صدور “أنبلاغد” الذي احتل صدارة مبيعات الأسطوانات مع طرحه في نوفمبر-تشرين الثاني 1994.

وتفيد مجلة “بيلبورد” المتخصصة أن أكثر من خمسة ملايين أسطوانة بيعت في الولايات المتحدة وحدها. وفي نهاية أكتوبر-تشرين الأول بيعت سترة خضراء ارتداها كورت كوبين خلال تسجيل “أنبلاغد” بسعر 334 ألف دولار في مزاد نظمته دار “جوليينز أوكشنز” أيضا.

إقرأ أيضا:

بالفيديو.. طاهية بعمر 8 سنوات تغزو بورما