أخبار الآن | cnn

 

بعد ساعات قليلة، الكرة الأرضية على موعد مع حدث فلكي مهم يتكرر في هذا التوقيت من كل عام، وهو الانقلاب الصيفي، حيث تشرق شمس أطول نهار في نصف الكرة الشمالي، وأقصر ليل، وأعلى درجة حرارة الجو.

وهذا الحدث يُطلق عليه اسم الانقلاب الصيفي أو عيد منتصف الصيف ويكون في يوم 21 يونيو (حزيران) من كل عام، ويشهد أعلى درجة في حرارة الجو، لأنه خلال هذا الوقت تتعامد أشعة الشمس تماما على مدار السرطان، ويميل القطب الشمالي للأرض في اتجاه الشمس بزاوية 23.4 درجة شمالا.

وتكون الشمس في أقصى ارتفاع لها في مسارها في السماء، والعكس تماما يحدث في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يبدأ فصل الشتاء ويكون الليل أطول ما يمكن.

وأضاف الخبراء أنه بعد 6 أشهر من هذا الوقت تسافر الشمس إلى نصف الكرة الجنوبي، معلنة عن الانقلاب الصيفي هناك، حيث تبلغ الشمس أقصى أرتفاع لها في هذا الوقت، ما يكون نهار هذا اليوم أطول نهار في السنة والليل أقصر ليل خلال العام.

وتابع الخبراء أنه من اليوم التالي مباشرة يبدأ وقت النهار في النقصان والليل في الزيادة، ويمكن للإنسان العادي ملاحظة الفجر المبكر، وغروب الشمس المتأخر، كما يمكنه أيضا ملاحظة مدى ارتفاع قرص الشمس في السماء عند الظهر.

وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب، وتسمى هذه اللحظة علميا بـ”الانقلاب الصيفي”، فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

وظاهرة الانقلاب الصيفي تتزامن هذا العام مع كسوف حلقي للشمس ومولد قمر جديد.

ولا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، كما لا يحدث أي كسوف للشمس إلا بعد مرور أسبوعين كاملين من اكتمال بدر القمر.

وسيحدث كسوفا حلقيا للشمس، عندما يكون القمر في مداره بعيدا عن الأرض فيغطي قرص الشمس ولكن ليس تماما فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم.

يبدأ مسار الكسوف الحلقي للشمس في وسط إفريقيا ويعبر المملكة العربية السعودية وشمال الهند وجنوب الصين وينتهي في المحيط الهادئ.

ويظهر هذا الكسوف “ككسوف جزئي” في معظم أنحاء شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، وبعد انتهاء ذروة هذا الكسوف يولد هلال القمر الجديد “هلال شهر ذو القعدة”.

وتبدأ مراحل الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة 6:25 صباحا وتكون ذروته في الساعة 7:20 ونهايتة في الساعة 8:20 صباحا تقريبا، علما بأن الأيام الأولى لمولد القمر

تعتبر أفضل الأوقات في الشهر لمراقبة ورصد الأجرام السماوية الخافتة، مثل المجرات والحشود النجمية لغياب القمر ليلا.

 

 

الشمس كما لم تروها من قبل.. المسبار باركر يقترب من سطحها 24 مليون كيلومتر
توفر مجموعة البيانات الجديدة الواردة من المسبار”باركر”، رؤية فريدة للرياح الشمسية والطقس في الفضاء بصورة عامة أكبر، حيث مرت المركبة من الجزء الأبعد للغلاف الجوي للشمس، واقترب من الشمس مسافة 24 مليون كيلومتر، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الكسوف الحلقيّ للشمس يطغى على العالم العربي.. إليكم أبرز المعلومات عن هذه الظاهرة الفلكيّة

غداً الأحد.. الإمارات ودول عربية على موعد مع كسوف حلقي للشمس