أخبار الآن | space

 

سيصل الصيف إلى نصف الكرة الشمالي يوم السبت 20 يونيو (حزيران) الساعة 5:43:32 مساء ويمثل انقلاب يونيو(حزيران) أيضًا بداية فصل الشتاء لأولئك في نصف الكرة الجنوبي.

في لحظة الانقلاب، ستبدو الشمس مشرقة بشكل مباشر فوق نقطة على مدار السرطان (خط العرض 23.5 درجة شمالًا) في وسط المحيط الهادئ ، على بعد 817 ميلاً (1314 كيلومترًا) من الشرق إلى الشمال الشرقي من هونولولو. باستثناء هاواي ، لا يمكننا أبدًا رؤية الشمس مباشرة من 49 ولاية أمريكية أخرى ، ولكن يوم السبت حوالي الساعة الواحدة مساءً بالتوقيت الصيفي المحلي ، ستصل الشمس إلى أعلى نقطة في السماء طوال العام.

نظرًا لأن الشمس ستبدو وكأنها تصف مثل هذا القوس العالي عبر السماء ، فإن مدة ضوء النهار في نصف الكرة الشمالي هي الآن في أقصى درجاتها ، في معظم الحالات تستمر لأكثر من 15 ساعة. ومع ذلك ، خلافا للاعتقاد الشائع ، لا يتزامن أقرب شروق الشمس وغروب الشمس الأخير مع الانقلاب الصيفي.

كما توضح كُتب الفلك ، يميل مستوى خط الاستواء على الأرض 23.5 درجة إلى مدارنا حول الشمس. تضرب كميات مختلفة من أشعة الشمس خلال العام مناطق مختلفة من الكوكب. تتغير كل من زاوية حدوث الإشعاع وطول ضوء النهار بشكل ملحوظ.

إذا تحققنا من سجلات الطقس على المدى الطويل ، على سبيل المثال ، في سنترال بارك في نيويورك ، فسنجد أن أقصى درجات الحرارة المتوسطة تمتد من 8 يوليو (تموز) حتى 9 أغسطس( آب) ؛ 3.5 إلى أكثر من 7 أسابيع بعد الانقلاب.

وتحدث عملية عكسية بعد الانقلاب الشتوي في ديسمبر( كانون الاول) . يعتمد التسخين الشمسي بشكل مباشر على ارتفاع الشمس في السماء ، والذي يتحكم أيضًا في مسارها اليومي وعدد ساعات الشمس فوق الأفق.

في الأجزاء الشمالية من العالم ، لا يُنظر إلى الانقلاب على أنه ليس بداية الصيف ، بل كمنتصف الصيف. على سبيل المثال ، إذا كنت ستزور النرويج أو السويد في هذا الوقت من العام ، فستجد السكان المحليين الذين يمرحون في الاحتفال بيوم منتصف الصيف ، والذي حسب العرف القديم هو 24 يونيو(حزيران ) ، وهو يوم مرتبط أيضًا باسم القديس يوحنا المعمدان.

في شمال الدول الاسكندنافية ، فوق الدائرة القطبية الشمالية ، فإن ظاهرة شمس منتصف الليل في وقت الانقلاب هي ساعة موسمية يبدو أنها تقسم الصيف – إن لم يكن طوال العام – إلى جزأين متميزين. يُنظر إليها على أنها الفترة السنوية لذروة الذروة ، عندما تسجل الشمس الفتحة أكبر انتصار لها على قوى الظلام. إذا نظرت إلى الأشياء من هذا المنظور ، فأنت تدرك أنه من الصعب اعتبار مثل هذا الوقت بداية الموسم الذي وصل بالفعل إلى جميع المظاهر.

إذا لم يكن مستوى خط الاستواء على الأرض مائلاً 23.5 درجة ، ولكن تم توجيهه بشكل مستقيم لأعلى ولأسفل ، فلن يكون لدينا مواسم. كل يوم حول العالم سيكون 12 ساعة ، وكل يوم تظهر الشمس لوصف نفس المسار عبر السماء. ولكن بفضل إمالة محور الأرض ، تصف الشمس مسارًا مختلفًا قليلاً عبر سمائنا وتتغير مدة ضوء النهار قليلاً مع كل يوم يمر.

يُرجى العلم بأنه بعد وصول الانقلاب بدقيقة واحدة ، ستكون الشمس قد بدأت بالفعل هجرتها السنوية جنوبًا ، وسيبدأ طول ضوء النهار في التقصير. سيكون غير محسوس في البداية ، ولكن بمجرد العبور إلى أغسطس (آب) ، سيبدأ الجميع بملاحظة أن الصباح الباكر ليس مشرقًا جدًا ، وأن الظلام في المساء سيأتي في وقت سابق.

 

مع ارتفاع درجة الحرارة واقتراب فصل الصيف.. هل يختفي فيروس كورونا؟
يثير فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” جدلا كبيرا، وتضيع الحقيقة العلمية وسط تداول كمية هائلة من المعلومات غير الدقيقة.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

المنطقة العربية على موعد مع كسوف الشمس

هكذا تكون نظام الشمس قبل أكثر من 4.5 مليار سنة