أخبار الآن | بريطانيا livescience

 

كشفت مجموعة من العلماء في جامعة نوتنغهام الى اعتقاد بأنهم توصلوا إلى “تطور كوني جديد” يشير إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك على الأقل 36 حضارة ذكية مستمرة وقائمة في مجرة درب التبانة. تحتوي هذه المجرة تقريباً على ما بين 100 إلى 400 مليار نجم، وكوكب خارجي واحد تقريبًا لكل نجمة في مجرتنا.

وقد نُشرت هذه الدراسة الجديدة تحت عنوان “العدد المحتمل لحضارات التواصل الذكي خارج الأرض في درب التبانة”.

تقدم هذه الدراسة الكثير من الافتراضات لمن يشككون في استنتاجاتها السخية. والافتراض الرئيسي للورقة أن الحياة الذكية تستغرق حوالي 5 مليارات سنة لتتشكل على كواكب أخرى، تماماً كالأرض.

أما الافتراض الثاني فهو أن الحضارة التكنولوجية ستستمر 100 سنة على الأقل كما هي حضارتنا الآن، وقد استغرق الوصول لهها 4.5 مليار سنة من التطور قبل ظهور حضارة تكنولوجية على الأرض.

الحسابات تقول إن “هناك 36 حضارة تواصل أنشطتها في مجرتنا على كواكب شبيهة بالأرض ويطلق عليها الباحثون “حدود كوبرنيك الفلكية”.

وقال توم ويستبي، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة نوتنجهام: “إن الطريقة الكلاسيكية لتقدير عدد الحضارات الذكية تعتمد على توقع القيم المتعلقة بالحياة، لكن الآراء حول هذه الأمور تختلف اختلافا كبيرا”.
ولاحظ المؤلفون أن متوسط المسافة إلى واحدة من هذه الحضارات الـ 36 يبلغ حوالي 17000 سنة ضوئية، لذا فإن الكشف والتواصل مستحيل حاليًا.

وقال كريستوفر كونسيليس، أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة نوتنجهام، الذي قاد البحث: “إن البحث عن الحضارات الذكية خارج كوكب الأرض لا يكشف فقط عن كيفية تشكل الحياة نفسها ولكنه يمنحنا أيضًا أدلة حول المدة التي ستستمر فيها حضارتنا”.

ويضيف: “إذا وجدنا أن الحياة الذكية شائعة، فإن هذا سيكشف أن حضارتنا يمكن أن تبقى لفترة أطول بكثير من بضع مئات من السنين، “وبدلاً من ذلك، إذا وجدنا أنه لا توجد حضارات نشطة في مجرتنا، فهذه علامة سيئة على احتمالية استمرارنا على المدى الطويل”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس
يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

نظرية جديدة عن نشأة الحياة على الأرض

علماء الفلك يلتقطون إشارة غامضة في مركز ”درب التبانة“