أخبار الآن | ألمانيا – وكالات

فرضت أزمة “كورونا” على الأطفال البقاء في منازلهم وعدم الذهاب إلى مدارسهم التي أقفلت أبوابها بسبب تفشي الوباء.

ومع هذا، فإن التعليم المنزلي يواجه الكثير من التحديات سواء بالنسبة للوالدين أم للأطفال. وإزاء ذلك، يطرح أستاذ علم النفس التربوي بجامعة مانهيام بألمانيا أوليفر ديكهويزر، بعض النصائح للآباء لتحفيز الأطفال خلال التعليم المنزلي في زمن كورونا.

ويشير ديكهويزر إلى أنه “ينصح بالاعتدال في ما يتعلق بأوقات التعليم والتعلُم في المنزل، وعدم تشديد الأمور نسبياً”. ويتراوح مقدار العمل الواقعي لتلميذ في الصفوف الأولى بين ساعة وساعتين كحد أقصى يومياً. ولذلك، فإنه على الآباء أن يأخذوا في عين الإعتبار أنه حتى في أيام المدرسة العادية، هناك وقت مخصّص للعب الحر.

إلى ذلك، يشير ديكهويزر إلى أنه “من غير الممكن أن يقوم الآباء بدور المعلم”، مؤكداً أنه “من الأفضل التركيز على الدعم العاطفي لأطفالهم، بسؤالهم أشياء مثل: “ما الذي يقلقك حالياً؟”، وهذا يجدي أكثر من إنهاء التدريبات الدراسية.

ومع هذا، يلفت الخبراء إلى أن “التهيئة النفسية للأطفال ضرورية، حيث يجب التأكيد على أن الدراسة مستمرة ولو عن بعد”، وذلك عن طريق الإلتزام قدر المستطاع بروتين شبيه بذلك الذي كان متبعاً خلال أيام الدوام الدراسي”. ومن المهم أيضاً تحديد برنامج بالأنشطة اليومية وتكريس وقت محدّد للدراسة، كما يمكن إعطاء الطفل أنشطة مرحة لتسليته.

وأكد العديد من الخبراء أن “الفن جزء مهم من التعليم، ويوفر التعليم المنزلي للأهل الفرصة للإبداع بالحرف اليدوية مع أبنائهم وقضاء وقت ممتع معهم”.

بعد إغلاق المدارس بسبب كورونا…التعليم عن بعد الحل الأفضل للتلاميذ

بعد إغلاق المدارس بسبب تفشي فيروس كورونا أصبح أكثر من 850 مليون طفل وشاب حول العالم منقطعا عن الدراسة، أي ما يقارب نصف عدد الطلاب في العالم.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مئات المراكب محاصرة في الأطلسي بين الإعاصير وكورونا