أخبار الآن | npr

 

فرض إنتشار فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم على معظم سكان العالم التقيد بأسلوب حياة استثنائي، لكن الكثير منا لم يلتفت لفئة الصم والبكم الذين يعانون الأمرّين.

إن أحد أكثر تحديات الوباء بالنسبة لفئة الصم والبكم هو التواصل من خلال أقنعة تحجب الوجه، إذ يستحيل على الأشخاص الذين يقرؤون الشفاه رؤية أفواه الناس أو اتباع تعابير الوجه.

وتعبيرات الوجه مثل تجعيد الأنف وحركات الفم أيضًا مكونات من لغة الإشارة الأميركية.

وقالت رايان برغر، وهي مواطنة أميركية صماء من ولاية واشنطن، إن حياتها أصبحت تتلخص في استخدام مجموعة من الأجهزة والشاشات والتطبيقات.

وأضافت “أبدأ يومي بفتح تطبيق تحويل الكلام إلى نص على هاتفي الذكي، ثم أحمل الجهاز بالقرب من جهاز الكمبيوتر الخاص بي في المنزل حتى أتمكن من متابعة دروس روضة ابنتي عبر الإنترنت”.

وتابعت برغر “إنها الطريقة الوحيدة التي أستطيع بها، وأنا صماء، مراقبة تقدم ابنتي في المدرسة”.

وكتبت في تبادل بريد إلكتروني “إنه واقع مجنون ليس الجميع محظوظين ولديهم أكثر من جهاز كمبيوتر وهاتف ذكي أو جهاز لوحي”.

جعلت المعايير الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا مثل ارتداء أقنعة الوجه، والحفاظ على المسافة الاجتماعية وإجراء المحادثات من خلال برامج المؤتمرات عن بعد، الحياة أكثر تعقيدًا بالنسبة للكثير، ولكن بالنسبة للصم وضعاف السمع فقد “تحولت المهام اليومية إلى متاهات تكنولوجية” على حد تعبير أحدهم.

يقول آخر “الحياة الجديدة، كشفت أوجها لعدم المساواة في أنظمة الصحة”.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، دأبت شركات التصنيع ووسائل الإعلام على الترويج لأقنعة الوجه الشفافة كحل سريع ومباشر لمشكلة الصم والبكم، ومع ذلك، هذا ليس حلاً مثاليًا لعدد من الأسباب، يقول أحدهم “فليس كل الصم يقرؤون الشفاه”.

يشتكي الصم البكم كذلك من صعوبة الوصول إلى المستشفيات جراء القوانين المتشددة التي اعتمدتها المؤسسات الصحية تفاديا لانتشار عدوى الفيروس التاجي المستجد، كما يشعرون بالقلق من أن قيود المستشفيات المشددة على الزوار ستعني أنه سيكون من الصعب العثور على مترجمين يمكنهم مرافقتهم لمواعيدهم الطبية.

 

جولة بالصوت والصورة في شوارع ووهان المدينة الموبوءة بفيروس كورونا
باتت الصيدليات الوجهة الأولى التي يتردد عليها الكثير من سكان ووهان في الصين فأصبحت عملية الشراء تتم من وراء حاجز بلاستيكي لمنع التلامس .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أوروبا تكسر حاجز المليون ونصف إصابة بكورونا

إيران تسجل 65 حالة وفاة و802 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة