أخبار الآن | سانوي – ساحل العاج ( وكالات )

يصلي ملك منطقة سانوي في جنوب شرق ساحل العاج ويناجي أرواح الأجداد، معوّلا على الطقوس التقليدية لإبعاد فيروس كورونا المستجد عن مملكته مع إحترامه في الوقت ذاته لإجراءات منع تفشي الوباء.

فرغم احترامه التوصيات الصحية المعمول بها، يعتمد الملك التقليدي “أمون ندوفو في” أيضا على الممارسات الموروثة عبر الأجيال لاحتواء تفشي الفيروس في مملكته، التي يتبع لها ثلاثة ملايين شخص، أغلبهم في ساحل العاج ومن غانا المجاورة.

وتقوم نساء بلباس أبيض بتعقيم الدارة الملكية عبر رشها بمزيج خاص على وقع موسيقى تقليدية تعرف باسم “ابودان”. وتقام هذه الشعائر تقليديا في التصدي لكوارث شتى، من بينها الجفاف ومواسم الحصاد السيئة والفيضانات، ويجتمع فيها المئات أو الآلاف عادة، لكن في هذه المرة دعي حشد هزيل للمشاركة إلتزاما بحظر أي تجمع لأكثر من خمسين شخصا في إطار جهود تطويق وباء كوفيد-19.

وقد تخطت ساحل العاج في الأيام الماضية عتبة الألف إصابة بالفيروس مع تسجيل 14 حالة وفاة. ويضم هذا البلد الإفريقي مئات الملوك والزعماء التقليديين في إطار تنظيم اجتماعي عائد إلى الحقبة الاستعمارية. وتعمل هذه المنظومة التقليدية بموازاة المؤسسات السياسية في البلاد.

مصدر الصورة: ( AFP )

للمزيد : 

بسبب كورونا.. إحراق 3 أطنان من حراشف”آكل النمل” في ساحل العاج