أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات )

ما لم تكن تعمل في المجال الطبي، فالاحتمال الأكبر أنه لم يكن هناك داعٍ لارتداء قناع الوجه من قبل. ولكن في عصر فيروس كورونا المستجد، أصبح استخدام أقنعة واقية للوجه الوضعَ الطبيعي الجديد. إلا أن هناك كثير من الأخطاء التي يرتكبها البعض عند ارتداء أقنعة الوجه، فلا تؤدي الوظيفة المنوطة بها.

الخطأ الأول: تغطي فمك فقط بقناع الوجه

إذا كنت ترتدي قناع الوجه مع خفض مستواه، ما يعني أنه يغطي فمك وحسب، فإنك ترتكب خطأ وتُعرّض نفسك والآخرين للإصابة بالمرض.

وأوضح رئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بافالو الأمريكية توماس روسو: “إننا نتنفس في الغالب كلياً أو جزئياً عن طريق الأنف، ويمكن أن تتعرض للعدوى عن طريق استنشاق الجزيئات الفيروسية. وبالمثل، إذا تعرضت للعدوى وكان قناعك منخفضاً ويغطي فمك فقط وعطست… فيمكنك إذن إطلاق قطرات الجهاز التنفسي بتلك الطريقة”.

إذا كان أنفك غير مغطَّى بالقناع، فإنك تخاطر بتعرُّضك للتلوث من القناع نفسه، الذي يجمع الجراثيم وقطرات الرذاذ على جزئه الخارجي.

كما أوضحت رئيسة قسم الخدمات الصحية الطارئة بجامعة ماريلاند، لوسي ويلسون : “إذا كانت فتحات الأنف تظهر أعلى القناع، وكانت الحافة الخارجية للقناع تحت فتحات الأنف، فسيحدث تلوث متبادل من القناع إلى الأنف”.

الخطأ الثاني: تعرُّض القناع للاحتكاك

إذا وصل فيروس كورونا إلى ملابسك، أو وجهك أو جسدك ثم لامسها القناع الطليق، فهذا خطأ إضافي.

وتقول لوسي: “إذا لمس الجزء الداخلي من القناع مكاناً ملوثاً بالفيروس من جسدك -مثل الشعر، أو الجبهة، أو الذقن، أو الرقبة، أو اليدين، أو أي نسيج آخر- ثم عاد الجزء الداخلي إلى منطقة الأنف والفم، حيث توجد الأغشية المخاطية، فقد تحدث العدوى”.

لذا، لا تترك القناع معلَّقاً على رقبتك عندما لا تضعه على وجهك.

ومن أجل أن تضع القناع وتنزعه بطريقة سليمة، تحتاج أيضاً أن تكون حريصاً على ألا تلمس مقدمة القناع عندما تزيله، وذلك حسبما تحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

بدلاً من لمس القناع نفسه، انزعه عبر الإمساك بالشريط أو الحلقة الموجودة حول الأذن. وبمجرد إزالته، ضعه في كيس محكم الإغلاق.

وينصح الخبراء الطبيون بغسل اليدين قبل وبعد وضع القناع أو خلعه.

الخطأ الثالث: القناع يتدلى على وجهك

عند ارتداء أقنعة N95 التنفسية التي يرتديها الأطباء بطريقة ملائمة، فإنها تكون محكمة الإغلاق على الوجه. ولكن إذا كنت ترتدي أقنعة الجراحة أو الأقنعة المصنوعة منزلياً، فربما تتدلى المناطق الجانبية من دون إحكام.

يجب ألا يكون القناع متأرجحاً بهذه الطريقة. فالهدف يتمثل في تأسيس حاجز يعيق أكبر كمٍّ ممكن من الهواء.

وبما أنك لن تحصل على انسداد كامل من خلال ارتداء قناع جراحي أو قناع مصنوع منزلياً، لذا يجب أن يكون محكم الإغلاق، ومريحاً عندما ترتديه، حتى لا ينزلق.

وفيما يتعلق بالرجال، فإن اللحية قد تمنع الأقنعة من أن تكون محكمة الإغلاق، لذا يُنصح بتهذيب اللحية.

الخطأ الرابع: القناع يغطي طرف الأنف فقط

من المهم أن تضع قناعك على قصبة أنفك، وليس حافته، كي تتمكن من تحقيق أفضل إغلاق يمكن الوصول إليه.

ويُنصح أيضاً بأن يغطي القناع منطقة الذقن، ليس لأنها مصدر خطر ولكن كي يضمن القناع إغلاق المنطقة بإحكام.

الخطأ الخامس: لا تنظِّف القناع جيداً عند إعادة استخدامه

إذا كنت تخطط لإعادة استخدام القناع، فإنك تحتاج أن تتأكد من أنه لا يتحول إلى منطقةٍ أكثر تلوثاً.

يشير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي إلى أنك تستطيع غسل القناع القماش المصنوع منزلياً في الغسالة.

وكان  خبراء طبيين قالوا أنه يمكن تنظيف أقنعة N95 التي تُستعمل مرة واحدة، وذلك بتعريضها للبخار فوق إناء يحتوي على مياه مغلية لـ10 دقائق، ولكن يجب تجفيفها كلياً قبل إعادة الاستخدام.

وبمجرد أن يبدو أي قناع متسخاً أو تالفاً، يجب التخلص منه.

وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن توافر قناع الوجه لا يعني وجود مبرر للخروج من المنزل والاختلاط بِحرية مع الآخرين، يجب الالتزام بالتوجيهات التي تنص عليها السلطات الصحية فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي أو الجسدي حتى إشعار آخر.

مصدر الصورة : ( REUTERS )

للمزيد :

نصائح بلغة الإشارة لفاقدي السمع للوقاية من فيروس كورونا