أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا ( AFP )

في فترة عيد الفصح يعج مشغل لوران جيربو لانتاج الشوكولا في بروكسل بالعمال عادة إلا أنه يجد نفسه وحيدا فيه هذه السنة بسبب الإغلاق الناجم عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

فقد أغلق هذا الحرفي المتخصص بصنع الشوكولا  متجره قبل أكثر من ثلاثة أسابيع إثر اجراءات الحجر التي قررتها السلطات البلجيكية لمكافحة وباء كوفيد-19.

ويوضح الرجل الأربعيني “بما أني أملك متجرا غذائيا كان بإمكاني ان أبقيه مفتوحا لقد اختبرت الأمر مدة ثلاثة أيام لكن تبين أنها كارثة”. وهو يحقق فقط حوالى 10 % من إيراداته الطبيعية في موسم عيد الفصح الأمر الذي لا يسمح له بدفع أجور موظفيه الستة بدوام كامل و25 طالبا بدوام جزئي.

في هذا الحي الواقع في وسط بروكسل على مقربة من المتاحف، غاب السياح. وهو اضطر إلى الاستغناء موقتا عن خدمات العاملين لديه محاولا بيع مخزونه بفضل منصتين للبيع عبر الإنترنت وطلبيات الزبائن الأوفياء.
وسبق له أن عرف توقفا في الحركة بعد اعتداءات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 إلا أن الوضع لا يقارن بالتوقف الحاصل الآن.

وقدم صانعو شوكولا بلجيكيون أكثر من 13 مليون بيضة وأرنب وبسكويت وحلويات إلى مؤسسات الرعاية والمستشفيات على ما تفيد جمعية “شوابرابيسكو”التي تضم 170 طرفا ناشطا في هذا القطاع في بلجيكا.

ويشكل عيد الفصح عادة  15 إلى 30 % من إيرادات صانعي الشوكولا. ويؤكد الأمين العام للجمعية غي غاليه أن “النسبة ستكون أقل هذه السنة بالتأكيد”.

ويشدد على أن المبيعات في الأماكن السياحية والمطارات هي الأكثر تاثرا. ففي مطار بروكسل الذي يعتد بأنه “أكبر محطة لبيع الشوكولا في العالم مع أكثر من 800 طن سنويا” باتت حركة الملاحة في حدها الأدنى.
لكن الجمعية سجلت “ارتفاعا كبيرا في المبيعات الإلكترونية”.

مصدر الصورة : ( AFP )

للمزيد : 

توقيف العشرات إثر أعمال شغب في بروكسل وسط الحجر المنزلي