أخبار الآن | بريطانيا news965

 

أهدت وزارة التنمية الدولية البريطانية حاسوبا عملاقا لدول شرق أفريقيا لتعزيز الجهود المبذولة للسيطرة على تفشي الجراد، حيث يستخدم بيانات الأقمار الصناعية لتتبع أسراب الجراد والتنبؤ بوجهتها التالية.

وبات تفشي الجراد يمثل ما تصفه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “بالتهديد غير المسبوق” للأمن الغذائي في المنطقة.

وسيعمل الحاسوب، من خلال تحسين أنظمة الإنذار المبكر، على مساعدة المؤسسات الخيرية والحكومات الأفريقية في اتخاذ إجراءات سريعة لحماية المجتمعات الضعيفة.

وتشكل المشاركة السريعة لمعلومات تحركات الجراد مع السلطات الإقليمية ضرورة للسيطرة على تفشي الجراد، حتى أن سربا صغيرا من الجراد في يوم واحد يمكن أن يتحرك لمسافة 100 ميل تقريبا ويستهلك كمية المحاصيل التي من شأنها إطعام 35000 شخص.

وقالت وزارة التنمية الدولية البريطانية في بيانها إن نظام الحواسيب العملاقة الذي جرى تثبيته في مركز مناخي إقليمي في كينيا، لإصدار تنبؤات جوية واسعة بالرياح العاتية والأمطار والرطوبة التي توفر ظروف تكاثر مثالية للجراد حتى يتمكن خبراء المناخ من توقع وجهتهم التالية.

ولطالما عانت كينيا والصومال وأوغندا من أسوأ تفشي للجراد تشهده أجزاء من شرق أفريقيا منذ 70 عاما، كما شوهدت أسراب في جيبوتي وإريتريا وتنزانيا والكونغو وجنوب السودان.

 

الجراد يغزو الصومال

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الصومال تعلن حالة “طوارئ وطنية” لمكافحة الجراد

فيديو: جرادة عملاقة تثير الهلع بين السعوديين بجدة !!