أخبار الآن | الصين – CNN

فرضت الصين حظراً شاملاً على تجارة الحيوانات البرية وأكلها، التي يُشتبه في أن تكون السبب في تفشي فيروس كورونا المستجدّ.

وعلى الرغم من أن ليس واضحاً في أن تكون الحيوانات هي التي نقلت الفيروس إلى البشر خصوصاً من سوق ووهان للحيوانات والذي يقال بأنه بؤرة تفشي الفيروس، فإنّ الصين أقرّت بأنها تحتاج للسيطرة على تجارة الحيوانات البريّة المُربحة لديها، إلا أن ذلك سيكون صعباً، لأن الجذور الثقافية الصينية بشأن استخدام الحيوانات البرية عميقة، ليس فقط في الغذاء، وأنما أيضاً في الطب التقليدي.

وما زالت أطباق الطعام التي تقدّم فيها الحيوانات، رائجة في أجزاء من الصين. ويقول خبراء الصحة العامة إن “الحظر خطوة أولى مهمة”، داعين بكين إلى “اغتنام هذه الفرصة الحاسمة لإغلاق الثغرات، مثل استخدام الحيوانات البرية في الطب الصيني التقليدي، والبدء في تغيير النظرة الثقافية في الصين حول الاستهلاك الحيوانات البرية”.

ومع هذا، فإن طالبة صينية تدعى آني هوانغ (24 عاماً) من مقاطعة قوانغشي الجنوبيّة، تقول أنها “تذهب وعائلتها بانتظام إلى المطاعم التي تقدّم الحيوانات البريّة”، وقالت: “إن تناول هذه الحيوانات، مثل الطاووس والخنزير، يعتبر أمراً مفيداً للصحة”. وأضافت: “الحيوانات البرية غالية الثمن. إذا قدّمت لشخص ما حيواناً بريّاً، فإن ذلك يعتبر ذات قيمة كبيرة. يمكن للطاووس الواحد أن يكلف ما يصل إلى 800 يوان (144 دولار)”.

وأعربت هوانغ عن شكوكها في أن “يكون الحظر على الحيوانات البريّة فعالاً على المدى الطويل”، وقالت: “قد تنخفض التجارة لبضعة أشهر، ولكن بعد فترة وربما في غضون بضعة أشهر، من المحتمل أن يعود الناس مرة أخرى إلى هذه التجارة”.

وتبلغ قيمة تجارة الحيوانات البريّة أكثر من 73 مليار دولار، ويعمل بها أكثر من مليون شخص. ومنذ تفشي “كورونا” في ديسمبر/كانون الاول الماضي، فقد جرى إغلاق ما يقرب من 20.000 مزرعة للحيوانات البرية في 7 مقاطعات صينية أو وضعها تحت الحجر الصحي.

ومن العوائق التي تحول دون فرض حظر تام على تجارة الحيوانات البريّة هو استخدامها في الطب الصيني التقليدي. وتعمل بكين بقوة على تشجيع استخدام الطب الصيني التقليدي في عهد الرئيس شي جين بينغ، وتبلغ قيمة هذه الصناعة الآن حوالي 130 مليار دولار. وفي أواخر العام 2019، نقل تصريح عن بينغ قال فيه أن “الطب التقليدي كنز للحضارة الصينية يجسد حكمة الأمة وشعبها”.

في المقابل، قال آرون وايت، أحد أعضاء حملة حماية الحياة البرية، إنه “في ظل القيود الجديدة، هناك خطر من بيع الحيوانات البرية أو تربيتها للحصول على الدواء ، ولكن بعد ذلك قد يتم الاتجار بها للحصول على الطعام”. ولفت إلى أن “الحكومة الصينية تحتاج إلى تجنب الثغرات عن طريق مد الحظر ليشمل جميع الحيوانات البرية المعرضة للخطر، بغض النظر عن الاستخدام”.

https://twitter.com/EcoInternetDrGB/status/1235789825162088448

حصري طبيبة إيرانية تؤكد لأخبار الآن أن الوضع الصحي في بلادها كارثي

حصلت أخبار الآن على تسجيل صوتي لطبيبة إيرانية، كشفت بموجبه ما يجري داخل المستشفيات الإيرانية وحقيقة التعاطي مع الأشخاص الذين اصيبوا بفيروس كورونا في ذلك البلد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

السعودية تعيد فتح الحرمين بعد تعقيمه كإجراء احترازي ضد كورونا