أخبار الآن | الولايات المتحدة – newsweek

مع تفشّي فيروس “كورونا” في العديد من دول العالم، قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار، لأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، أنّ “الولايات المتحدة بحاجة إلى 270 مليون قناع إضافي للوجه، وذلك لمكافحة فيروس كورونا الجديد”.

والإثنين، طلبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 2.5 مليار دولار كتمويل للاستجابة المحلية لتفشي فيروس كورونا الجديد. وتعرض الطلب لانتقادات حادة كون المبلغ غير كافٍ لتطوير لقاح، وتمويل إجراءات الحجر الصحي و تأمين إمدادات وقائية كافية، بما في ذلك الأقنعة.

وسعى أعضاء مجلس الشيوخ مرات عديدة للحصول على معلومات محددة حول ما إذا كانت أمريكا مستعدة لمواجهة تفشي المرض. وقال عازار أنّ “الولايات المتحدة لديها مخزون من الإمدادات، لكن المخزون الحالي كان غير كافٍ”. 

ولفت إلى أنه “لدى الولايات المتحدة حالياً 30 مليون قناع تنفس N95 في المخزونات الوطنية الاستراتيجية”. ووفقاً لمساعد وزير الصحة للإستعداد والاستجابة الدكتور كادليك، فإنّ الولايات المتحدة تحتاج إلى حوالى 300 مليون قناع لعمال الرعاية الصحيّة”. 

ولا يعتبر رقم 300 مليون تصويراً دقيقاً لعدد العاملين في مجال الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، لكنه يعتمد على افتراض أن الناس سيحتاجون إلى أقنعة متعددة لأنه سيتعين عليهم استبدالها. وأوضح عازار أنه “إذا كان لدى المخزون الوطني الاستراتيجي إمدادات كافية، فلن يكون هناك سبب لطلب أموال إضافية لشراء الأقنعة”.

وسيتم تخصيص مبلغ يفوق المليار دولار لتطوير لقاح من أصل مبلغ 2.5 مليار دولار، في حين أن المبلغ المتبقي سوف يتم استخدامه في تدابير الاستجابة، مثل الحجر الصحي وجمع المعدات واللوازم التي سيكون هناك حاجة إليها. 

وأشاد عازار بجهود الاحتواء للوكالات الأمريكية، بما في ذلك مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، خلال شهادته في مجلس الشيوخ. وقال عازار: “هذا تحدٍ صحي غير مسبوق على المستوى العالمي”.

 

كورونا على أعتاب التحول إلى وباء عالمي والوصول إلى كافة الدول

كشفت منظمة الصحة العالمية في بيانها الأخير، أن دول العالم مطالبة ببذل المزيد من الجهد والاستعداد لوباء محتمل بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

بومبيو يدعو إيران إلى “قول الحقيقة” حول انتشار فيروس كورونا