أخبار الآن | cbsnews

 

في كثير من الأحيان ، يقوم شخص صغير جدًا بعمل رائع للغاية لا يمكنك إلا أن تتساءل ، كيف يفعلون ذلك؟ هذا ما حدث في المرة الأولى التي سمعنا فيها ماثيو ويتاكر يعزف على البيانو. ماثيو هو عازف بيانو لموسيقى الجاز وهو أعمى ، ومنذ أن كان عمره 11 عامًا ، كان يعزف في جميع أنحاء العالم. لقد أطلق عليه اسم معجزة وموهبته غير عادية لدرجة أنه لفت انتباه العلماء الذين يدرسون الآن عقله ويحاولون فهم رؤيته للموسيقى.

في الربيع الماضي ، ظهر ويتاكر لأول مرة في مهرجان نيو أورليانز للجاز.

و قال ويتاكر: “إنه لأمر مدهش أن أكون هنا. هذا هو المكان الذي بدأت فيه موسيقى الجاز”.

ورغم كل موهبته ، قال ويتاكر إنه لا يزال يشعر ببعض القلق قبل العرض.

وأضاف “بصراحة ، كنت متوتر قليلاً”.

وتابع “لكن ، كما تعلم ، عندما بدأت العزف، شعرت بالرضا”.

نشأ ويتاكر في هاكنساك ، نيو جيرسي. يقول والديه ، موسى وماي ويتاكر ، إن ماثيو كان لديه أذن للموسيقى قبل أن يتمكن من التحدث.

وقال موسى ويتاكر ” لم يكن لديه درس أو أي شيء. وكان عمره ثلاث سنوات. لذا سؤالي كان، كيف يعزف هذه الأغنية. ولم يعلمه أحد”.

 

 

ولد ماثيو ويتاكر في 24 أسبوعًا. كان يزن 1 رطل 11 أوقية. قيل لوالديه أن هناك أقل من 50٪ من فرصة البقاء على قيد الحياة. أحد المضاعفات الكثيرة التي واجهها هي اعتلال الشبكية الخداجي ، وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى العمى.

وقالت ماي ويتاكر “أعتقد في ذلك الوقت أنني لم أكن أعتقد أنه سيحقق ذلك.” “لذلك كان ، كما تعلمون ، مخيفًا جدًا.”

راقب والدا ويتكر بلا حول ولا قوة وهو يقوم بـ11 عملية جراحية في محاولة لإنقاذ بصره. بعد عامين ، قرروا أنهم لا يريدون له أن يتحمل أي أكثر من ذلك. حتى لو كان ذلك يعني أنه سيكون أعمى بشكل دائم.

وقال موسى ويتاكر “شعرنا فقط أنه يمر أوقات صعبة”. “لقد مررنا بالكثير. لأن الأطباء لم يروا أنه يتحسن. قلنا للتو ،” أنت تعرف ماذا؟ هذا يكفي. سنتعامل معه كما هو “.

أخبر الأطباء المخرجين أن ماثيو قد لا يتكلم أبدًا ، لكن التحديات لم تنتهِ بعد.

قال موسى ويتاكر: “قالوا إنه قد لا يسير على الإطلاق. لأنه كان بحاجة إلى هذه الأشياء لرؤيتها. أنت تعلم أن معظم الأطفال يتعلمون الزحف ، ويتعلمون المشي لأنهم يريدون محاولة الوصول إلى شيء ما. حسنًا ، ماثيو لم يستطع أن يرى أي شيء. الكثير من ألعابه والأشياء التي كان علينا أن نمتلك أصواتًا ، لذلك يريد الزحف ، يريد الوصول إلى تلك الأشياء “.

لقد بدأ الزحف نحو الموسيقى ، وأحيانًا ينزلق إلى مكبر الصوت ليشعر بالموسيقى. لم يكن أي شخص في عائلة ويتاكر موسيقيًا ، لكن جده اشترى له لوحة المفاتيح الأولى عندما كان عمره 3 سنوات. لم يستغرق ويتاكر وقتًا طويلاً لإظهار أنه كان لديه موهبة.

 

عراقي يعزف موسيقى التايتنك على أكواب زجاجية
اعتاد طالب الطب العراقي، سجاد محمود، على العرف على آلات الكلارينيت والمزمار والقيثارات والعود، لكنه وجه في العزف على الأكواب الزجاجية ما يطرب أذنه.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

هل التمارين الرياضية أفضل مع الموسيقى سريعة الإيقاع؟

ازدهار سوق الآلات الموسيقية في السعودية