أخبار الآن | theguardian

 

تثير الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ساسكس مخاوف من أن النحل وغيره من الملقحات الطائرة قد تصارع في الرياح الأعلى والأكثر تواترا بسبب الاحتباس الحراري.

بعد مغادرة خلايا النحل في حدائق الحرم الجامعي ، تم إغراء النحل بزهور اصطناعية بداخلها مغذيات بماء السكر. تم السماح لنحلة واحدة فقط في وقت واحد ، وتم تصوير وصولهم إلى الزهور الاصطناعية وتوقيتها تحت سرعات مختلفة ، والتي كانت تحاكي الأيام الهادئة والرياح.

مع عدم وجود رياح ، أخذ النحل الرحيق في المتوسط ​​من 5.45 زهرة خلال فترة التجربة التي استمرت 90 ثانية. عندما زادت سرعات الرياح ، انخفض هذا إلى 3.73 زهرة في المتوسط. على مدار يوم واحد ، سيتم تقليص قدرة النحل على إمداد مستعمراته بالطعام بشكل كبير.

كما درس الباحثون التأثير غير المباشر للرياح العالية عن طريق تحريك الأزهار.
تكشف النتائج أنه على الرغم من أن حركة الزهور لم يكن لها تأثير على النحل ، إلا أن حركة الهواء جعلتهم أكثر ترددًا في الإقلاع ، حيث تراوحت المدة بين 0.05 ثانية إلى 54 ثانية .
وقال جورجيا هينيسي ، المؤلف الرئيسي للبحث أن أحد الأسباب المحتملة للرياح التي تسببت في هذا التردد هو أن الزيادات الطفيفة في سرعة الرياح خفضت درجة حرارة جسم النحل ، وبالتالي فإنها تحتاج إلى وقت أطول لتسخين عضلات الطيران المطلوبة للاقلاع.

يمكن أن يكون هنالك سبب آخر وهو أن نحل العسل كان ينتظر توقف الريح للإقلاع ، مع حدوث الظروف القاسية في الطبيعة بشكل متكرر.

وقال هينيسي: “كنا نتوقع أنه إذا كان هناك صيف عاصف بشكل خاص فإن نحل العسل يمكن أن يتأثر به”.

وأضاف “مع توقع زيادة سرعة الرياح في السنوات المقبلة ، أصبح فهم كيف يمكننا مساعدة الملقّحات في مناخ متغير أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. على الرغم من أننا لا نستطيع فعل الكثير للسيطرة على الريح أو إيقافها ، إلا أنه يمكننا اتخاذ خطوات لتقليل تأثيرها على الملقّحات ، مثل وضع خلايا النحل في أماكن محمية”.

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة العام الماضي من أن انخفاض أعداد النحل في العالم كان “تهديدًا للأمن الغذائي والتغذية في العالم”.

وقال ديف جولسون ، أستاذ علم الأحياء بجامعة ساسكس: “يواجه الملقّحات الحشرية بالفعل العديد من الضغوط في العالم الحديث ، قد يكون التعامل مع الطقس شديد الاضطراب في ظل تغير المناخ بمثابة الورقة الأخيرة بالنسبة للبعض “.

 

نحل هجين في قلب خطة الإمارات لإنتاج العسل بشكل مستدام
وسط أزمة عالمية في صناعة النحل ، شكلت شركتان مشروعا مشتركا لإنتاج العسل بشكل مستدام في الإمارات العربية المتحدة.

 

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

شركة ناشئة بتونس تساعد مربي النحل على حماية خلايا العسل في بلادهم

”علاج طبيعي للنحل“ مهدد بسبب تصرفات الإنسان!