أخبار الآن | الصين afp

 

انتشر مقطع فيديو يظهر فيه قوس قزح يتشكل في أعقاب شاحنة ترش مواد فوق أحد الشوارع، حيث جرى مشاهدته عشرات الآلاف من المرات على تويتر و يوتيوب.

وجرى الادعاء بأن اللقطات تظهر شاحنة تُطهر شارعًا في الصين في محاولة لاحتواء فيروس كورونا. هذا الادعاء كاذب ؛ فقد تم نشر الفيديو ، الذي يظهر شاحنة الرش في مقاطعة سيتشوان الصينية لأغراض مكافحة الغبار ، على الإنترنت منذ مارس (آذار) 2019 على الأقل ، قبل أشهر من تفشي الفيروس.

تم نشر الفيديو على تويتر في 14 فبراير (شباط) 2020. تمت مشاهدته تقريبًا 68000 مرة.

لقى ما لا يقل عن 2181 شخص مصرعهم بسبب فيروس كورونا ، وفي البر الرئيسي للصين وحدها أصيب أكثر من 74000 شخص.
اتخذت الصين إجراءات صارمة لكبح الفيروس ، بما في ذلك تطهير المباني والشوارع على نطاق واسع.

عثرت عملية البحث العكسي عن الصور والبحث عن الكلمات الرئيسية على هذا الفيديو المطابق الذي تم نشره على تطبيق الهاتف المحمول الصيني Douyin في 29 مارس (آذار) 2019.
وDouyin هو النسخة الصينية من تطبيق مشاركة الفيديو TikTok.

تم نشر الفيديو نفسه أيضًا على حساب Weibo، وتم التحقق منه من Chengdu Evening Post ، وهي صحيفة مقرها سيتشوان ، في 2 أبريل (نيسان) 2019.

 

تريندينغ الآن | الصين تقتل المصابين بفيروس كورونا !؟
الذعر من فيروس كورونا يجتاح السوشيل ميديا ،فيديووات مخيفة يتناقلها مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي عن الفيروس الذي ظهر في ووهان الصينية، وكأنك تشاهد أفلام رعب مثل هذا الفيديو الذي يظهر أشخاص ببدلات طبية في الصين يحملون السلاح مع تعليق يقول ” أصوات إطلاق النار في ووهان وكأنه يتم اطلاق النار على المرضى.”

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

لماذا أصبحَ استقبال كبموديا لسفينة ”ويستردام“ خطوة خاطئة؟

2.5 مليون شخص تم تحذيرهم من مغادرة المنزل في دياغو