أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

رصد علماء لحظة انفصال وانهيار جبل جليدي هائل بحجم جمهورية مالطا عن الجرف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا”.

ولفت الباحثون إلى أن “هذا الجزء الضخم من الجليد، انفصل بسرعة إلى جبال جليدية أصغر، قبالة نهر باين آيلاند الجليدي”. وقام العلماء في كوبرنيكوس، بالشراكة مع وكالة الفضاء الأوروبية، بمراقبة الجبل الجليدي البعيد لعدة سنوات عبر الأقمار الصناعية. ومع هذا، فقد جرى دمج ما مجموعه 57 صورة مستقلة تم التقاطها على مدار 12 شهراً في فيديو قصير بواسطة وكالة الفضاء الأوروبية، يكشف كيف أن جزءاً من الجليد تبلغ مساحته 120 متراً مربعاً (312 كيلومتراً مربعاً) قد انفصل عن الجسم الرئيسي للنهر الجليدي.

وتقرب هذه المساحة حجم جزيرة مالطا و 3 أضعاف حجم العاصمة الفرنسية باريس. ومنذ أوائل العام 2019، تمّت مراقبة سلسلة من الإنقسامات، ومؤخراً رصدت الأقمار الصناعية اللحظة التي سقط فيها الجبل الجليدي.

وفي السياق، قال مارك درينكوتر، العالم البارز وأخصائي الغلاف الجليدي في وكالة الفضاء الأوروبية: “أنشأت الأقمار الصناعية المزدوجة في كوبرنيكوس Sentinel-1 فتحة يمكن للجمهور من خلالها مشاهدة أحداث مثل هذه تتكشف في المناطق النائية حول العالم”. وتابع: “ما يثير القلق هو أن دفق البيانات اليومي يكشف عن الوتيرة الدرامية التي يعيد بها المناخ تحديد وجه القارة القطبية الجنوبية”.

 

انهيار جليدي ضخم في القارة القطبية الجنوبية

التقطت كاميرات سفينة المراقبة البريطانية جيمس كلارك روس مشهداً لانهيار جليدي ضخم في القارة القطبية الجنوبية

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الإجراءات ضد كورونا تطال الحيوانات.. الكلاب والقطط ترتدي الأقنعة الواقية (صور)