اخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات )

عالم التجسس واسع ومتشابك .. يستخدم فيه اي شيء ممكن.. من اجهزة واشخاص وصولا الى الحيوانات!.

عالِم البيئة البحرية بجامعة دالهاوسي، بوريس فورم، أدرك أهمية الدور الذي تؤديه هذه الحيوانات، فجنّد عدداً من الطيور لمسح المياه الأسترالية بحثاً عن سفن الصيد غير الشرعية في عام 2019.

وفي دراسة استمرت 6 أشهر، قدَّر الباحثون أن أكثر من ثلث السفن في جنوبي المحيط الهندي تُبحِر مُتخفية، وهو ما أكد المخاوف بشأن الصيد غير المشروع أو غير المُبلَّغ عنه.

و طيور القطرس جواسيس رائعة، إذ تستطيع رصد سفينة الصيد على بُعدٍ يصل إلى 30 كيلومتراً، بحثاً عن طعامها. وتطير بعض الأنواع لمئات أو آلاف الكيلومترات بحثاً عن الطعام.

وتستطيع الطيور المزودة بأجهزة تسجيل بيانات بوزن 65 غراماً فقط، أن تلتقط الإشارات من السفن التي كان يستعصي رصدها في السابق، لأنّ تلك السفن من المستبعد أن تُغلق رادارها البحري.

 

صقور باكستانية للتجسس على الهند

أثار صقر ميت عُثر عليه بالمنطقة الحدودية بين الهند وباكستان في عام 2013، الشكوك بعد اكتشاف كاميرا صغيرة على جسده.

استولت الهند على البقايا، وتوقعت أن يكون الصقر قد تدرب على التجسس على الجيش الهندي، الذي كان ينفذ مناورات حربية في المنطقة.

ولكن سرعان ما أصبح من الواضح أن الكاميرا لم تكن متطورة بما يكفي لزراعتها من قِبل وكالة استخبارات، وبدلاً من ذلك تبين أن صيادين باكستانيين كانوا يستخدمونها.

قطة أمريكية غير محظوظة لمراقبة السوفييت

ووفقاً لتقرير نشرته BBc، فإن استخدام الحيوانات أهدافاً تجسسية يعود لعام 1908، عندما زود الألمان الحمام بكاميرات للحصول على صور من الجو.

في المقابل فشل مشروع تجسس أعدته الاستخبارات الأمريكية للتجسس على السفارة السوفييتية في واشنطن.

إذ نفذت الوكالة مشروع Operation Acoustic Kitty في ستينيات القرن الماضي، والذي تضمَّن تزويد قطة بأجهزة تنصُّت وإطلاقها داخل السفارة، لكن القطة تعرضت للدهس من قِبل سيارة تاكسي، بعدما أطلقها عملاء الوكالة في الحديقة العامة؛ للتجسس على رجلين جالسين على مقعد بالحديقة.

الدلافين خفر حرس الشواطئ

ربما كان أنجح المجندين من عالم الحيوانات هي الدلافين. وأكدت الولايات المتحدة وروسيا وجود برامج تدريب للثدييات البحرية، حيث يتم تدريب الدلافين وحيوان الفقمة لتحديد الألغام تحت الماء وتعطيل السباحين الأعداء.

والأمر لا ينحصر بأمريكا وروسيا، إذ ألقت السلطات الفلسطينية في قطاع غزة القبض على دولفين مقابل شواطئ غزة في آب عام 2015، حيث تبين أن إسرائيل زودت الحيوان البحري بأجهزة تجسس وتعقُّب.

مصدر الصورة : ( REUTERS )

للمزيد : 

حرب المخابرات.. الصين تكتشف غواصات تجسس ضمن مياهها الإقليمية

 

ما لا تعرفه عن ثغرة ”وتسآب“ التجسسية.. كيف تحمي هاتفك من الخرق؟