أخبار الآن | بريطانيا truthdig

 

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية إلى احتمال أن ترتفع حرارة الأرض 1.5% درجة بحلول 2024، وهذا يعني أن السنوات الخمس المقبلة قد تكون الأكثر حراً في العالم.

وقال خبير الأرصاد الجوية دوغ سميث إن “التوقعات الأخيرة على خمس سنوات تشير إلى تواصل الاحترار تماشياً مع مستويات الغازات الدفيئة المرتفعة”. وأضاف أن “هذه التوقعات غير أكيدة، لكن ستشهد غالبية المناطق ارتفاعا في الحرارة” ولا سيما شمال أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية.

ورأت هيئة “ميت أوفيس” في توقعات تدرس الميول المناخية في العقد المقبل، أن الحرارة ستكون أكثر ارتفاعا عن المعدل الطبيعي ب1.06 درجة إلى 1.62 درجة مئوية في كل سنة بين العامين 2020 و2024. ويرجح خلال الفترة نفسها أن يٌحطم المستوى القياسي المسجل في 2016 وهو أكثر الأعوام حرا على الإطلاق حتى الآن.

وكان المعدل لمرحلة 2015-2019 وهي أكثر المراحل حرا مسجلة حتى الآن، أكثر بـ1.09 درجة مئوية مقارنة بما قبل الحقبة الصناعية.
وينص اتفاق باريس للمناخ على حصر الاحترار بدرجتين مئويتين كحد أقصى مع تفضيل لـ1.5 درجة، بحلول العام 2100 ما يتطلب خفضا جذريا وفوريا لانبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري. إلا أن هذه الانبعاثات آخذة بالارتفاع.

وأضافت هيئة “ميت أوفيس” إن ثمة “احتمالا صغيرا” (نحو 10%) أن يتجاوز الاحترار بين 2020 و2024 عتبة 1.5 درجة مئوية. وشدد ستيفن بيلشر كبير علماء الهيئة البريطانية على أن “تجاوز عتبة 1.5 درجة مؤقتا لا يعني انتهاكا لاتفاق باريس”.

ويُشار الى أنه في حال عدم وقوع أي ثوران بركاني هائل يبطئ الاحترار من خلال حجب أشعة الشمس، فإن معدل الحرارة في السنوات الخمس المقبلة سيكون أعلى بـ1.15 إلى 1.,46 درجة مئوية مقارنة بمرحلة ما قبل الثورة الصناعية.

 

“الشمس الصناعية” في الصين ستشرق نهاية 2019
أعلنت الصين أن مشروع مفاعل توكاماك EAST “الشمس الاصطناعية”، الذي كـَشفت عنه في شهر نوفمبر| تشرين الثاني الماضي، سيكون جاهزاً للاطلاق مع نهاية العام الحالي 2019 .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الفحم المصنوع من النفايات النباتية يساعد فى خفض انبعاثات الكربون (دراسة)

منذ عام 1881.. هذا العام هو الأكثر دفئاً في أوكرانيا!