أخبار الآن | السعودية (رويترز)

عندما كان عمره 15 عاما اضطر محمد المهنا إلى إخفاء العود الذي اشتراه من السوق وهو في طريق العودة إلى المنزل لتفادي الصعاب والمتاعب.

لم تكن الموسيقى والترفيه وغير ذلك من أشكال الفن وأدواته موضع ترحيب بالسعودية في ذلك الحين.

لكن الآن، بعد مرور ثماني سنوات من تلك اللحظة، يجلس الشاب البالغ من العمر 23 عاما في سوق لبيع القيثار والعود والكمان والآلات الموسيقية الكهربائية، ويختبر العود الجديد دون مواربة بينما يسافر صوت الموسيقى خارج المتجر.

وقال المهنا وهو عازف عود وزبون في السوق “يوم كان عمري ١٥ سنة مو بعيدة مرة (كثير) ٨ سنوات لكن التغير إلي صار أكبر من ثمان سنوات يعني هو فعليا ثمان سنوات لكن التغير كبير.. وقتها كنت يعني لما تطلع تخبي العود وما أحد يشوفك.. أشياء كثيرة يعني كانت تحصل إنك أنت تحاول ما تلفت الأنظار الآن الحمد لله بعد الانفتاح صرنا نغني في المطاعم ونطلع في الأماكن العامة حدايق وكذا وندندن عليها ونمارس هوايتنا طبيعية بكل أريحية”.

وأصبح من الممكن اليوم، رؤية السعوديين من جميع الفئات العمرية وهم يبحثون عن الآلات الموسيقية في أقدم سوق للآلات الموسيقية بالرياض.

وقال تركي الصالح، وهو عازف أورج وزبون في السوق “الحين لما انفتح لنا المجال هذا يعني إننا ناخذ جونا وراحتنا ونبدع للأحسن ما عندنا صرنا بالعكس بلد منتج بدال ما كنا أول بلد يستقبل إحنا الحين صرنا بلد نصدر، يعني بدو الناس يسمعونا برا أول كنا نروح برا ونسافر برا البحرين وهكذا عشان نسمع للناس الحين (الآن) الناس تجينا تسمع منا (موسيقى)”.

وقال أحمد يوسف عبد الله، وهو بائع آلات موسيقية “أول ما كان فيه إقبال سابقاً كان تخوف… الحين مع الانفتاح ما شاء الله الآن يعني انفتاح قوي سعوديين من جميع الجنسيات إقبال للجيتار والكمان العود أي آلة يعني ما شاء الله مع موسم الرياض هذا ما شاء الله يعني مفيش حاجة إلا وكل شي”.

وفي عام 2016، دشنت الحكومة السعودية الهيئة العامة للترفيه في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لترعى الحفلات الموسيقية وتتيح خيارات الترفيه أمام السعوديين، الذين اعتادوا على السفر إلى الخارج لمشاهدة العروض.

وقال عبد الله المالكي، وهو عارف في فرقة ليالي الشرق “من أول ما كنا نعزف أمام الجمهور أو في السوق أو كذا يعني متحفظين على أنفسنا من الجمهور أو من شيباننا الكبار إلي يشوفونا وكذا الآن صار لا زي ما تقول عادات وتقاليد الآن لا صار انفتاح يعني كل الشباب يعزفون الصغير يعزف والكبير يعزف.. العالم تغني العالم يعني ماخذين الفن هو فن على اسمه”.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضا:

قرية أردنية صغيرة تحتل موقعا ريادياً في برنامج ناجح لإعادة التدوير