أخبار الآن | جمهورية الكونغو الديمقراطية dailymail

 

عثر على أقدم فطر في العالم، يعود تاريخه إلى حوالي 810 ملايين عام، محفوظ في الصخر بالقرب من مدينة مبوجي-ماي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وهذا الاكتشاف يحطم الرقم القياسي السابق الذي يعود تاريخه لنحو 350 مليون عام.

ووصف العالم الجيولوجي، ستيف بونفيل من جامعة بروكسل هذا الاكتشاف بـ“الكبير“، قائلًا: ”هو ما يدفعنا إلى إعادة النظر في جدولنا الزمني لتطور الكائنات الحية على الأرض“.

 

واكتشفت البقايا المتحجرة للفطر، وهي شبكة شاسعة تحت الأرض من خيوط تشبه الجذور لاستخراج العناصر الغذائية من التربة – في صخور يرجع تاريخها إلى ما بين 715-810 ملايين سنة.

وأوضح البروفيسور بونيفيل، أن هذه الحقيقة ”تقودنا إلى الاعتقاد بأن هذا الفطر المجهري كانت شريكا مهما للنباتات الأولى التي استعمرت سطح الأرض منذ حوالي 500 مليون عام“.

ومع ذلك، فإن أصل الفطر قد حير خبراء التطور لعدة قرون، فكانت طبيعته الحساسة تعني أن أحافيره نادرة للغاية، بالإضافة لصعوبة تمييزها عن الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

ووصف الخبراء، حوالي 120 ألف نوع من الفطريات، لكن تنوعها البيولوجي العالمي ما زال غير مفهوم بشكل كامل، تشير تقديرات عام 2017 إلى احتمال وجود ما بين 2.2 و3.8 مليون نوع مختلف.

ولعبت الفطريات دورا رئيسا في تاريخ الحياة من خلال المساعدة في إنشاء تربة بدائية تسمح للنباتات لاحقا بالنمو على الأرض.

دراسة تؤكد انقراض ما يقارب 600 نوع من النباتات
أفادت دراسة سويدية بأن حوالي ستمئةِ نوع من النباتاتِ البرية انقرضت خلال القرنين ونصف القرن, وأكد الباحثون من جامعة ستوكهولم أن انقراضَ النبات يحدث بسرعةٍ تصل إلى خمسمئةِ مرة عما هو متوقع, ليتخطى بذلك ضعف انقراض كل من الطيورِ والثدييات والبرمائيات.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

ميكروب من بحر اليابان يكشف حلقة مهمة في النشأة الأولى للحياة

علماء يكتشفون ”أقدم غابة في العالم“ في نيويورك (فيديو)