أخبار الآن | cnn

 

على الرغم من وجود تكنولوجيا الطائرة بدون طيار، إلا أن هناك القليل من الأدلة الملموسة التي تشير إلى أن هذا النوع من الطيران يمكن أن ينطلق بالفعل من الأرض، حتى الآن.
أكدت إيرباص أن إحدى طائراتها التجريبية أقلعت تلقائيًا في مطار تولوز بلانياك في فرنسا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
أجرت شركة الطيران الأوروبية سلسلة من الاختبارات الناجحة على الطيار الآلي الشهر الماضي .
وفقًا لشركة إيرباص ، حققت طائرة A350-1000 إقلاع أوتوماتيكي على مدار أربع ساعات ونصف.
وشرح الكابتن يان بوفيلس ، الطيار في اختبار إيرباص في بيان “أثناء استكمال المحاذاة على المدرج ، في انتظار التخليص من مراقبة الحركة الجوية ، قمنا بإشراك الطيار الآلي”.
“لقد نقلنا ذراع التحكم إلى مكان الإقلاع وقمنا بمراقبة الطائرة. لقد بدأت في التحرك والإسراع تلقائيًا في الحفاظ على خط مركز المدرج ، في سرعة الدوران بالضبط كما تم إدخالها في النظام.”

“بدأ أنف الطائرة في الرفع تلقائيًا لأخذ قيمة درجة انطلاق الإقلاع المتوقعة وبعد ثوانٍ قليلة تم نقلنا جوا”ً.
في شريط فيديو أصدرته شركة إيرباص ، شوهد أحد الطيارين ويداه بعيدًا عن أدوات التحكم حيث يتم إطلاق A350-1000 بنجاح.
تم تحقيق ذلك من خلال تقنية التعرف على الصور الجديدة المثبتة مباشرة على الطائرة ، بدلاً من نظام الهبوط بالأدوات (ILS) ، الذي يرسل موجات الراديو من المدرج ، ويوفر الطيارين التوجيه الرأسي والأفقي.
وتقول شركة إيرباص إنها تخطط أيضًا لتجربة تسلسل سيارات الأجرة وهبوط التلقائي في وقت لاحق من هذا العام.

 

في عام 2019 ، أشار استطلاع أجرته شركة البرمجيات الأمريكية Ansys شمل 22،000 شخص إلى أن 70٪ من المسافرين سيكونون على استعداد للسفر بالطائرة ذاتية الحكم بالكامل.
في الواقع ، غالبًا ما تم ذكر الفكرة كوسيلة لخفض التكاليف.
في الوقت الحالي ، تهبط الرحلات التجارية بالفعل بمساعدة أجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن الطائرة ، حيث يحلق الطيارون الطائرة يدويًا لبضع دقائق في المتوسط.
ومع ذلك ، أثار العديد من المخاوف بشأن سلامة الطائرات بدون طيار ، وخاصة بعد حادثتي تحطم طائرة بوينغ 737 MAX في 2019 ، والتي تم ربطها بمشكلة البرمجيات.

وعلى الرغم من نجاح رحلات شركة إيرباص التجريبية وخططها اللاحقة للاختبارات المستقبلية ، إلا أنهم يقولون إن مهمتهم ليست “المضي قدمًا في الاستقلال الذاتي كهدف في حد ذاته”.
أثناء تحليل إمكانات هذه التقنيات سيساعد على “تحسين عمليات الطيران والأداء الكلي للطائرة ،” سيبقى الطيارون “في قلب العمليات” ، وفقًا لبيان صادر عن الشركة.
ويخلص التقرير إلى أن “التقنيات المستقلة لها أهمية قصوى في دعم الطيارين وتمكينهم من التركيز بدرجة أقل على تشغيل الطائرات والمزيد على صنع القرار الاستراتيجي وإدارة المهمة”.
تتطلب قوانين الحركة الجوية الحالية في معظم أنحاء العالم “حكمًا رباعيًا” في قمرة القيادة. هذا يعني أن الطيارين يجب أن يكونا حاضرين في جميع الأوقات. إذا احتاج أحدهم إلى استراحة ، فيجب أن يكون الآخر مستعدًا للتدخل وأخذ مكانه.
حتى مع هذه التطورات الأخيرة ، من الآمن أن نقول إن إمكانية تغيير القوانين لا تزال بعيدة بعض الشيء.

تحطم طائرة أوكرانية في إيران ومقتل جميع ركابها
تحطمت طائرة ركاب أوكرانية من طراز بوينغ-737 في إيران، وعلى متنها 176 شخصا، عقب إقلاعها من العاصمة طهران.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

وأخيراً.. طائرة ”الحوت الأبيض“ العملاقة من ”إيرباص“ تدخل الخدمة الفعلية

من أصل 12.. مصر تتسلّم الطائرة الثامنة من طراز إيرباص A220-300