أخبار الآن | هولندا – FRANCE 24

عثر خبير الفنون الهولندي آرثر براند، على نسخة نادرة مسروقة لكتاب، يعود للشاعر الفارسي حافظ الشيرازي، وترجع إلى القرن الـ15.

وتقدّر قيمة هذه النسخة اليوم بنحو مليون يورو، وقد عبر الكتاب القارات بطريقة مدهشة، وقد لفت انتباه الإستخبارات الإيرانيّة، إذ أنه هناك، ما زال محبو الشيرازي يزورون قبره سنوياً، فيما يتصدر “ديوان حافظ” المكتبات في كل المنازل تقريباً، وهو يقرأ تقليداً بمناسبة عيد النيروز، أي رأس السنة الفارسية.

وذكرت التقارير أن “الكتاب اختفى من ممتلكات عائلة تاجر إيراني مقيم في ألمانيا توفي العام 2007. وبعد أبحاث عديدة، تمكن براند من الوصول إلى المؤلف ذي القيمة العالية جداً”. وقال براند: “هو اكتشاف مهم جداً بالنسبة لي شخصياً لأنه كتاب بالغ الأهمية”.

ويعد هذا الكتاب أحد أقدم نسخ من مؤلف ديوان الذي يجمع أعمال شمس الدين محمد حافظ الشيرازي (1312-1390)، والذي يعتبر مع الرومي أحد أشهر الشعراء الفرس الصوفيين. وقد تأثر بأعماله الكثير من المؤلفين الغربيين من أمثال الألماني غوته والكاتب الأمريكي رالف والدو إمرسون الذي كان يلقب حافظ بـ”أمير الشعراء الفرس”.

وكانت عائلة جعفر قاضي اكتشفت سرقة النسخة العائدة إلى 1462-1463 بعد وفاة هذا الأخير في ميونيخ العام 2007، وكان هذا الرجل قد جمع خلال حياته مجموعة واسعة ومهمة من المؤلفات الإسلامية لكنها اختفت جميعها. وفي العام 2011، عثرت السلطة الألمانية على جزء من المجموعة، إلا أن القطعة الأهم وهي من أقدم النسخ وأكثرها قربا من ديوان حافظ، بقيت مفقودة على ما أوضح براند. وحينها، أعلنت إيران أنها ستلجأ إلى كل الوسائل المشروعة، لضمان عودة كل المخطوطات المسروقة إلى إيران. وفي نهاية العام 2018، اتصل تاجر فنون يقيم في ألمانيا بأرثر براند طالباً منه الحضور على عجل، وأكد الرجل أن مسؤولين في السفارة الإيرانية تواصلوا معه، وهو يشعر بالخوف والتهديد.

وبعد الأبحاث العديدة، سافر براند إلى لندن، والتقى برجل متوتر جداً، وقال له إن المخطوطة باعها صديق له إلى جامع أعمال فنية. وقال براند: “الشاري كان مصدوماً وغاضباً، فقد اشترى كتاباً مسروقاً يبحث عنه الجميع من بينهم الحكومة الإيرانية”. وقد سلمه الجامع الكتاب عبر وسيط نهاية العام 2019، وسيتوجه براند، الأربعاء، إلى ميونيخ لتسليمه إلى الشرطة الألمانية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تعرفوا إلى أكبر منزل في العالم مطبوع بشكل ثلاثي الأبعاد (فيديو)